الطيران

ودِّع الخوف من الطيران ! اكتشف أفضل خطوات للتغلب على رهاب الطيران وعلاجه

هل تتعرق يداك عند الإقلاع؟ وهل تتسارع نبضات قلبك عند الهبوط؟ هل تفكر وتقول لنفسك هل سأصل بيتي سليما؟ إذا أنت ممن يعاني من الخوف من الطيران أو ما يسمى فوبيا الطيران. ورغم أن حوادث الطيران أقل كثيرا جدا من حوادث السيارات إلا أن التحليق فوق الغيوم ومع الطيور يقلقك جدا. الحل باختصار لن يكون أقراص وكبسولات تأخذها وتنسى الاضطراب والقلق من الطيران، وإنما الحل في تصحيح إدراكك لمفهوم الطيران ولآلية عمل الطائرة والحقائق التي تغفلها عنها.

جزء لا يتجزأ من عملية السياحة والترفيه هو الطيران، وصراحة الطيران ممتع للغاية من إقلاع وهبوط ومشاهدة أجمل المناظر المثيرة من شباك الطائرة، فما بالك إذا كنت ممن يعاني من الخوف من الطيران. هنا سوف تخسر جزءا كبيرا من رحلتك السياحية، لكن في هذا المقال سوف تنسى رهاب الطيران والخوف من الطيران نهائيا ، فتابع معنا القراءة.

الخوف من الطيران أو رهاب الطيران

كما ذكرنا من يخاف من الطيران يفقد جزءا من رحلته السياحية والمتعة والاثارة حيث يغطي الخوف على الاستمتاع بالرحلة. ولذك أتى موقع احجز دوت كوم بهذا المقال المكتوب بشريا بعناية ودقة متناهية للغاية ليرشدك الى التخلص من الخوف من الطيران تماما ونهائيا.

الخوف من الطيران
نصائح لرهاب الطيران

ما أسباب الخوف من الطيران

أسباب الخوف من الطيران تتعدد، منها ما هو وراثي ومنها ما هو مكتسب في الحياة. وفي الحقيقة، يمكنني القول بأن السبب الأساسي للقلق من الطيران هو مكتسب في الحياة، وذلك بسبب ادراكنا لعملية الطيران والتفاصيل التقنية المرتبطة بها. يمكننا تلخيص فوبيا الطيران في النقاط التالية:

  1. الادراك الخاطئ لعملية الطيران وكيفية عمل الطائرات.
  2. ضعف المعرفة بالفيزياء التي تحكم عملية الطيران وتحرك الطائرات في الجو.
  3. تأثرنا بالأخبار المزيفة حول حوادث الطيران والاضطرابات الجوية، سواء من خلال الأصدقاء أو وسائل الإعلام والأخبار.
  4. بعض العوامل الوراثية قد تؤثر على قدرة الفرد على تحمل رحلات الطيران.
  5. التعرض لتجارب سابقة سلبية في الطيران قد يزيد من قلق الشخص ورهبته من ركوب الطائرات.

تلك النقاط تشكل أسباب فوبيا الطيران، أو ما يُعرف بالايروفوبيا.

معلومات ونصائح للتخلص من الخوف من الطيران وفوبيا الطيران

إن حوادث الطيران بوجه عام نادرة جدًا، وفقًا لدراسة دولية لحوادث الطائرات في عام 2018، حيث بلغت نسبة الحوادث لكل 37.8 مليون مسافر، من بين مجموع 2.52 مليون رحلة جوية. لذلك، يمكن القول إن حوادث الطيران نادرة جدًا مقارنةً بحوادث الطرق.

  • لست وحدك إذا كنت تعاني من القلق أثناء ركوب الطائرة، حيث تشير الأبحاث إلى أن 25 إلى 40٪ من الأشخاص يعانون من الخوف من الطيران.
  • كما نعلم، تنتشر الأخبار الكاذبة والمبالغ فيها بشكل كبير حول حوادث الطيران، مثلما يحدث في الأخبار السياسية. ومن المهم عدم الاكتراث كثيرًا لتلك الأخبار التي تصلنا من وسائل الإعلام بشكل متواصل.
  • وسائل الإعلام تتحدث غالبًا عن حادثة طيران واحدة بشكل مفصل ومبالغ فيه، بينما يحدث الآلاف من حوادث السيارات التي يتوفى فيها الركاب دون أن نسمع عنها. لذلك، يمكن القول بأن حوادث الطيران أقل بكثير وأكثر أمانًا من حوادث الطرق التي نشاهدها بأعيننا.
  • معظم ما نسمعه عن حوادث الطيران حدث في الماضي، ولكن الآن تطورت الأساطير الجوية وتطورت الطائرات بشكل رهيب. وقد أدى التطور التكنولوجي إلى تقليل حوادث الطيران بشكل كبير.
  • الحوادث التي تحدث جراء المطبات الهوائية نادرة جدًا، ولكن في حالة وقوعها، يكون السبب غالبًا عدم ربط الأحزمة الناسفة أو تساقط الأمتعة العلوية بسبب عدم إغلاق أبوابها بشكل جيد.
  • ومن بين أهم الأمور أثناء اختيار المقاعد على متن الطائرة هو اختيار الوضع الذي يناسبك ويتناسب مع رحلتك الجوية، سواء في المقدمة أو الوسط أو بجانب النافذة، وذلك حسب تفضيلاتك وأهدافك لتجنب القلق والاستمتاع بالرحلة الجوية.

باختصار، كانت النقاط السابقة المذكورة كفيلة بأن تغير فكرتك ناحية الخوف من الطيران وأن تبدأ التفكير في الطيران بطريقة ايجابية أكثر قابلية عليه دون خوف وقلق.

خطوات وعلاج فوبيا الطيران والقلق من الطيران

فيما يلي أهم الخطوات للتخلص نهائيا من الخوف من الطيران. النقاط التالية تعتبر نقاط علاجية ليست كالعنصر السابق الذي كان يتحدث عن تغيير فهمك وادراكك للطيران لتبدأ في الاستمتاع به وليس القلق والخوف منه.

  1. طريقة العلاج بالتعرض: يقوم الشخص الذي يعاني من القلق من الطيران (فوبيا الطيران) بحجز رحلة طيران ثم يبدأ مباشرة بالتوجه إلى المطار والمشاركة في إجراءات السفر، وذلك تدريجيًا ومرة بعد مرة حتى يصبح الأمر عاديًا بالنسبة له.
  2. العلاج بالأسلوب المعرفي السلوكي: يُعتبر هذا النوع من العلاج أكثر فعالية في علاج فوبيا الطيران، حيث يركز على تغيير أفكار الشخص المتعلقة بالطيران وفهمه لعملية الطيران. يجب على الشخص أولاً أن يدرك أن حوادث الطيران نادرة جدًا، وأن القوانين الفيزيائية تضمن سلامة الرحلات، وأن الطائرات تحترم معايير أمان عالية.
  3. العلاج الدوائي: يُمكن استخدام العلاج الدوائي للتخفيف من القلق والخوف من الطيران، ويتضمن ذلك تناول مضادات الاكتئاب والقلق والدوار. يجب استخدام الدواء تدريجيًا حتى يتم التغلب على الخوف من الطيران.
  4. فوبيا الطيران عن طريق المشاركة والمقابلة: يمكن للشخص الذي يعاني من فوبيا الطيران أن يشارك في مجموعات دعم، حيث يمكنه رؤية الآخرين الذين يشعرون بنفس الخوف ومن ثم مشاركتهم تجاربه والتحدث مع طيارين ومضيفين جويين لفهم كيفية التعامل مع الرحلات الجوية بشكل طبيعي.
  5. استراتيجيات الاسترخاء: يمكن استخدام بعض الاستراتيجيات من قبل علماء النفس وعلماء الأعصاب وعلماء التنمية البشرية، مثل تمارين التنفس العميق وتقنيات الاسترخاء العضلية، للتغلب على القلق من الطيران بشكل ملحوظ.

هذه كانت أهم نقاط العلاج للخوف من ركوب الطائرة يمكنك تنفيذها وفهمها للتغلب على فوبيا الطيران.

وفي نهاية المقال الذي كان حول طرق التخلص من الخوف من الطيران، نتمنى أن يكون قد حاز على اعجابكم وأن يكون مفيدا لكل من لديه الايروفوبيا او الخوف من الطيران. ولتبدأ رحلاتك المقبلة بالمتعة والاسترخاء والاستمتاع بعملية الإقلاع والهبوط ليس أن تكون حاجزا بينك وبين متعة ركوب الطائرة أو أن تمنعك من السفر كما بعض الأشخاص.

اقرأ أيضا عن

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى