قارة اسيا

السياحة في اذربيجان وأهم أماكن سياحية في أذربيجان على الاطلاق ورخيصة

السياحة في اذربيجان : هذا البلد الرائع الذي لطالما سمعنا عنه كثيرا في الصحف أو الاخبار أو في وثائقيات معينة، إنها أذربيجان الدولة السياحية الصاعدة بقوة في مجال السياحة. فإليك في مقالنا هذا أهم اماكن سياحية في اذربيجان ورخيصة ومناسبة جدا للعرب.

نبذة عن السياحة في اذربيجان

ترغب الكثير من الأشخاص في القيام بجولة سياحية في أذربيجان نظراً للاستمتاع بفوائد جذب سياحي فريدة ومدهشة بالإضافة إلى رواج السياحة في اذربجان. وكون أذربيجان دولة تقع في جنوب القوقاز بين أوروبا وآسيا، توفر المواصلات الجيدة والرخيصة.

أذربيجان تتمتع بتنوع فريد في المجالات السياحية الترفيهية، التاريخية والتراثية، بالإضافة إلى وجود متاحف نادرة. كما يتوفر العلاج السياحي في مناطق الاستشفاء جنباً إلى جنب مع الطبيعة الخلابة ووسائل الترفيه متعددة.

ربما تعد باكو العاصمة واحدة من أهم المواقع السياحة في أذربيجان، وذلك بسبب العديد من العوامل الجذابة المتمثلة في تراثها الثقافي الغني الذي يعرض للزوّار، وباعتبارها وجهة مهمة في ملف الدولة. ومن السهل الوصول إلى أذربيجان من خلال مجموعة متنوعة من المطارات الدولية المحدثة التي تربطها بكل دول العالم، كما توفر الخطوط الجوية رحلات مريحة من وإلى العاصمة.

 أهم الاماكن السياحية في أذربيجان 

 السياحة في باكو

باكو هي عاصمة دولة أذربيجان والمدينة الرئيسية فيها، وتشتهر بمزارات سياحية جذابة وجميلة، وتعتبر بوابة لاستكشاف التاريخ من خلال المعالم الهامة والتراثية فيها، مثل المدينة القديمة وبرج العذراء ومركز علييف، وتضم العديد من المتاحف النادرة والثمينة، مثل متحف الأدب الأذري ومتحف السجاد، كما أنها مركز تجاري وترفيهي مميز، وتتميز بمطاعمها اللذيذة التي تقدم تشكيلة من الأطباق المحلية المتنوعة.

أهم معالم السياحة في اذربيجان في مدينة باكو:

المدينة القديمة باكو Baku Old City

تعتبر المدينة القديمة في باكو واحدة من أهم نقاط الجذب السياحي في أذربيجان، بفضل تاريخها الهام وشغف الزوار بكل شيء قديم ويحمل العلامات التاريخية ويروي قصص الأجداد. يرجع تاريخ المدينة القديمة إلى العصور البرونزية ، كما يظهر هذا جلياً في الحفريات المتاحة في الجدران القديمة.

نظرًا لموقعها الهام على بحر قزوين، تعاقبت عليها العديد من الحضارات بدءًا من الحضارة الفارسية والبيزنطية والإسلامية، بالإضافة إلى الاحتلال الروسي لها. سابقًا، كانت لها بوابتان؛ إحداهما للدخول والأخرى للخروج، بالإضافة إلى بعض برج المراقبة.

تُحيط بالمدينة القديمة سورٌ طوله 221 مترًا ولا يزال بقاياه موجودة حتى الآن. تم بناؤه بغرض حماية المدينة من الغزوات الخارجية. داخل المدينة، يوجد عددٌ كبيرٌ من المعالم السياحية مثل سراي السعادة، وحمام حجي قايب، ومسجد باب الهيبة، ومعبد النار الباكوي، وقصر الشروانشاهانيين، مكملاً بذلك المدينة كمتحف مفتوح.

برج العذراء Maiden Tower

صرح برج مايدن أو برج العذراء هو واحد من أهم معالم السياحة في أذربيجان وفي العاصمة باكو خاصّةً، إذ يقع في المنطقة القديمة من المدينة ويتميّز بإطلالته على بحر قزوين. يمثّل هذا الصرح قلعة تاريخيّة يعود تاريخها لفترة الساسانيين ويعد واحداً من الأثريّات المتبقية من السهل التاريخي فيروز آباد.

بإمكان الزائر الصعود إلى قمة البرج ومشاهدة بحر قزوين ومجموعة كبيرة من القصور التاريخية في منطقته، كما يتضمن البرج في أحد طوابقه متحف صغير يعرض مجموعة كبيرة من القطع الأثرية التي تعبر عن التاريخ المتعاقب للأسر الحاكمة التي حكمت البلاد خلال الفترات المختلفة.

تحتفل ساحة البرج بالعديد من المهرجانات، خلال إحتفالات عيد النيروز ، وتعبر كل هذه المهرجانات عن تاريخ وتراث الأدب والإنسانية للشعب.

مركز حيدر علييف Heydar Aliyev Center

يعدُّ مركز حيدر علييف من أبرز معالم العاصمة باكو، حيث يمثِّل مركزاً ثقافياً يحمل اسم الرئيس السابق حيدر علييف، ويتصدر قائمة معالم السياحة في أذربيجان. وقدمت المصممة العراقية زها حديد تصميماً فريداً للمركز، حيث اعتمدت على تصميم موجة البحر العالية التي تتدفق على الشاطئ. وبفضل تصميمه الجذاب أصبح المركز رمزاً عالمياً يشهد له بالشهرة والتميُّز والجمال والتنوع الثقافي، ويعتبر وجهةً سياحيةً مميزةً يقصدها الزائرون من كل أنحاء العالم.

يشهد المركز تشكيلةً مناظر طبيعيةٍ خلابةٍ مع وجود شلالٍ يعتبر صناعيًا، يضيف شعورًا بالراحة والسكينة للزوار، وقد تم تجهيزه بمركزٍ يشمل عقد المؤتمرات ومكتبةٍ جامعةٍ ذات حواجز صغيرة، كما يمتلك المركز العديد من الصالات الحائزة على مقتنيات تراثيةٍ متعددة، لتقديم الفنون والحرف والمشغولات اليدوية، مثل السجاد الشهير الذي يصنع في أذربيجان، وتتراوح شرفاته الأربعة علوًا ووسعًا لأركان السيارات.

 السياحة في غابالا

مدينة غابالا

يعتبر موقع غابالا أحد أقدم المواقع التاريخية في البلاد، ومن بين أهم الأماكن السياحية في أذربيجان التي يرغب في زيارتها عشاق التاريخ والأصالة والآثار القديمة، وقد تم تطوير المنطقة ومزاراتها بوجود مرافق حديثة مثل الفنادق والمطاعم ومناطق الترفيه لتلبية احتياجات السائح الذي يرغب في الاستمتاع بزيارة مدينة غابالا القديمة.

في مدينة غابالا، الذي يتميز بغابات الكستناء والجوز الخضراء، يوجد العديد من المنشئات الترفيهية الحديثة، مثل مدينة غابالاند الترفيهية، بالإضافة إلى العديد من الشلالات الرائعة مثل شلال غوزيل الجبلي، ومزارات إسلامية محببة للسياح، مثل مسجد مدينة غابالا الجديد التي يمكن قضاء وقت ممتع فيها.

أهم معالم السياحة في اذربيجان في مدينة غابالا:

المدينة القديمة غابالا

وفقًا للمصادر التاريخية، فقد تم بناء مدينة غابالا القديمة في القرن الأول الميلادي، وتأثرت بعدة حقب تاريخية، بما في ذلك الفتح الإسلامي والاحتلال المغولي والأتراك العثمانيين والاحتلال السوفيتي. ولذلك، تحمل المدينة المؤرخة ثروة من الأثار القديمة، وحازت بالتالي على شهرة كبيرة في السياحة في أذربيجان بفضل مجموعة متنوعة من المتاحف والآثار التراثية.

بعد الاستقلال عن الاتحاد السوفياتي، قاموا بإزالة الكثير من المباني في المدينة ليتم تحديثها وإدخال العديد من الخدمات والتي تُفيد السياحة. كما قاموا بإنشاء حزامًا أخضر حول السواحل والشواطئ وإنشاء العديد من المرافق لتحسين النشاط السياحي في المنطقة.

شلال غوزيل

يعتبر موقع الشلالات السبعة في مدينة غابالا من أبرز المناطق السياحية في أذربيجان، ويتميز بشلال غوزيل الجبلي الذي يحظى بشعبية كبيرة لدى الكبار والأطفال، حيث يتمتعون بالتمتع بالأجواء الرائعة والمناظر الخلابة المحيطة بهذه الشلالات، ويشعر المرء بالسكينة والسلام نظراً لصوت الماء الذي يتدفق من أعلى الشلال ويعطي نوعاً من الإحساس الذي يدغدغ الأعصاب.

سيجد المهتمون بالوصول إلى قمة الشلال طريقًا قصيرًا ومنحدرًا تدريجيًا، على الرغم من صعوبته إلى حد ما. ولكن الوصول إلى قمة الشلال ورؤية المناظر الخلابة التي يشاهدها السياح يستحق المجهود، لذا لا تنسَ تصوير المزيد من اللقطات النادرة سواء كنت في قمة الشلال أو في محيطه. كما يمكنكم التمتع ببعض الراحة وتناول وجبة شهية في المطعم المجاور للشلال.

مسجد غابالا

يعد مسجد غابالا واحدًا من المعالم الدينية البارزة في مدينة غابالا، حيث يتمتع بشعبية واسعة بين السياح الذين يزورون أذربيجان للاستمتاع بجمال المعالم الدينية في المدينة. يتميز هذا المسجد بعمارته البارزة والتصميم الرائع، بالإضافة إلى الزخارف الإسلامية الجميلة التي تزين الجدران والأعمدة، بالإضافة إلى الآيات القرآنية المنقوشة بالخط العربي الفني الذي يجلب الجمال والإبداع.

 السياحة في قوبا

إذا كنت من السياح المحبين للاسترخاء والابتعاد عن صخب المدن المزدحمة، فإن مدينة قوبا تعد المكان المثالي لك، حيث تقع على منحدرات جزر القوقاز وعلى ضفة مهر جوديال، كما أن بعدها عن العاصمة باكو يبلغ 180 كيلومترًا.

يعد موقع قوبا من بين المواقع الجذابة في أذربيجان، حيث يمتاز بجماله الهادئ وطابع الماضي الذي ينبض فيه، والذي يتضمن العديد من الآثار التي تجذب عشاق السياحة. كما يوفر هذا الموقع الحداثة والتطور والرفاهية، إلى جانب الطبيعة الخلابة والمنتزهات الرائعة. في إجماله، يعتبر قوبا موقعا جميلا ومتميزا في أذربيجان.

سيمضون ذوو الاهتمام بالطبيعة والراحة أماكن ممتعة حول شلالات أفوردزي، كما سيكون الاستمتاع مع الأطفال في حديقة نزامي الريفية وفي بساتينها الجميلة وفي المناطق المخصصة للعب الأطفال فيها محببًا إليهم. بينما سيشعرون محبو السياحة الدينية والآثار المعمارية المميزة بأجواء الاختلاف والتقشف داخل جوامع جمعة.

أهم معالم السياحة في أذربيجان في مدينة قوبا:

شلالات أفوردزي Afurdzhi Falls

ستشددك جمال المنطقة، فكلما اقتربت من مكان شلالات أفوردزي، زاد صوت جريان الماء بجلاء كأداء سيمفوني مثير يمزج بأصوات طيور الغناء. سوف تمتزج الجماليات المفرطة للشلالات المتدفقة من بين الصخور العالية مع الغابات الكثيفة ذات درجات لون خضرة داكنة، مثل دخول جنة الله على الأرض، مرتبطة بالتركيب الرائع من الطبيعة لتصبح جزءًا من الخلق الرباني المدهش.

ستجد راحةً صغيرةً وأنيقةً حيث يتم تقديم الشاي مع المربى والعسل في وجبة خفيفة لتمنحك المزيد من الحيوية والنشاط، كما أنها فرصتك لالتقاط صور تذكارية رائعة لنقل صورة حقيقية عن السياحة في أذربيجان.

حديقة نزامي Nizami Park

حديقة نزامي تعد من الحدائق الصغيرة النسبية المساحة، إلا أنها ذات أهمية كبيرة حيث تعتبر المكان الأفضل للاجتماع بين أهالي قوبا وزوارها. إذ تستخدم الحديقة في تنظيم الاجتماعات والمؤتمرات والأيام الشعبية المخصصة للأطفال والكبار كما أنها تتميز بنسق معماري جميل.

يوجد في حديقة نزامي العديد من التماثيل الرخامية والبرونزية للشعراء والمشاهير، كما تحتوي على متحف رائع يضم العديد من القطع الثمينة. كما تحتوي على نافورات تعود بعضها إلى القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين، وتنتشر فيها المنحوتات والزخارف التي تمنح المكان قيمة فنية عالية. تتميز الحديقة بتوافر المقاهي والمطاعم والمتاجر المختلفة التي ترضي رغبات محبي التسوق وخصوصاً من المنتجات المحلية. لهذا، سوف يقضي السياح المتوافدون من أجل السياحة في أذربيجان وقتًا ممتعًا في حديقة نزامي.

مسجد جمعة

بلد ذو سكان يعتنقون معظمهم الإسلام، ومن المتوقع فيه وجود العديد من المساجد، ويتوقع وجود الكثير من المساجد الأثرية التي تتميز بالفن الإسلامي الرفيع والسمات الهندسية التي تعبر عن التاريخ العظيم للبلد مع مرور العديد من الحقب التاريخية، بما في ذلك العصر الإسلامي.

يتميز مسجد جمعة في قوبا بأنه أحد المساجد الرائدة، حيث يتمتع بموقع فريد من نوعه ويرتفع فيه المروج والحدائق. هذا المسجد العتيق بني في القرن التاسع عشر، ويتميز بقاعة كبيرة تقوم بجمع المصلين والتي تتوسطها قبة ضخمة فضية اللون. كما يتميز المسجد ببرج ارتفاعه 50 متراً، فيما يحيط بالمسجد البساتين والمزارع والمنازل العتيقة التي تعد جزءاً من التراث السياحي لأذربيجان.

 السياحة في شيكي

قصر شاكي خان بمدينة شيكي

تحتفظ المدن القديمة برونق التاريخ وأهميتها السياحية في أذربيجان، وترتبط مدينة شيكي بتراثها وجمالها الطبيعي الذي يجذب الزوار. تقع المدينة على قمم جبال القوقاز وتتميز بالينابيع الصافية والأنهار والغابات. كما أن دراسات وحفريات كشفت أن عمر المدينة يبلغ 2500 عام، مما يجعلها ذات أهمية تاريخية عظيمة وتحمل أسرار العصور السابقة.

تظل المدينة محافظة على كنوزها ومعالمها القديمة، فتزخر بالشوارع الضيقة والأزقة المغطاة بالحصى، والمنازل الصغيرة التي تبرز بلاطها الأحمر والبوابات المنحوتة من الخشب. وغالباً ما تحاط تلك المباني بأسوار جميلة من الأحجار الملونة، وهذه العناصر الجميلة جعلت منها مركزاً للعديد من المهرجانات والاحتفالات سواء كانت دولية أو محلية، وتوجد بهذه المدينة العديد من المزارات التي سنتعرف عليها لاحقاً.

أهم معالم السياحة في مدينة شيكي في اذربيجان

قصر شاكي خان Palace of Shaki Khans

يمثل هذا القصر الرائع ذروة الفن المعماري لأذربيجان في العصور الوسطى، ومن ميزات هذا القصر الجميل هي لوحات الفسيفساء المفرحة والرائعة. وفي بنائه تم اتباع الطرق التقليدية التي كانت شائعة في تلك الحقبة، حيث لم يتم استخدام المسامير في أي مرحلة من بنائه، وتم استخدام موارد محلية كاملة لتقوية البناء. لذا، هو واحد من عوامل الجذب الرئيسية للسياح الزائرين إلى أذربيجان الجميلة.

حصن جلرسن جوريرسن

حصن جلرسن جوريرسن

يعود بناء حصن جلرسن جوريرسن إلى القرن الخامس عشر، فقد شيد على شاطئ نهر كيش الغربي ذي موقع استراتيجي مميز عن المدينة ببعض الكيلومترات، وذلك لتوفير الحماية اللازمة لها. ويتميز هذا الحصن بإطلالاته الخلابة على الطبيعة الساحرة، ما يجعله مقصداً سياحياً للراغبين في التمتع بالمناظر الجميلة والتقاط الصور التذكارية.

مسجد عمر أفندي

يعتبر مسجد عمر أفندي واحدًا من أهم معالم السياحة في أذربيجان، حيث يميزه التصميم الدقيق والبناء العظيم الذي تم إنشاؤه في القرن التاسع عشر. يتميز المسجد بصنعه من الطوب المحروق، ويتزين بالعديد من الأنماط الرائعة والنقوش الدقيقة في نوافذه. يجمع المسجد بين الفن الأذربيجاني الأصيل والعمارة الإسلامية، ويشكل مع الطبيعة المحيطة به وحدةً فنيةً مدهشةً.

 السياحة في كنجه

بحيرة غويغول بمدينة كنجه

تعتبر مدينة كنجه واحدة من أهم مدن السياحة في أذربيجان، بسبب تميزها بالعديد من الجوانب الجذابة. وتعتبر من أقدم المدن في البلاد، حيث تأسست في عام 494 قبل الميلاد. كما تتميز كنجه بارتفاعها الكبير عن مستوى سطح البحر، مما يؤدي إلى توفير جو منعش ولطيف للزوار. وتحتوي على العديد من المناظر الطبيعية المذهلة والأنهار والينابيع الدافئة، والتي يتوجه إليها المرضى لغرض الانتعاش والاستشفاء.

يضاف إلى تاريخها المختلف الزاخر بالعصور المختلفة، عناصر إضافية تزيد من قيمتها، بما في ذلك عدد من المعالم التاريخية الرائعة مثل مزار نظامي الكنجوي، والبحيرة المشهورة غويغول، ومجمع شيخ بهاء الدين، لا يمكن أن يتم تجاهل بناء المدينة المتعدد الثقافات من خلال العمارات والمباني فيها. بالإضافة إلى ذلك، يوجد في شوارعها عدد من المحال التجارية المرموقة والشهيرة ببيع المنتجات المميزة مثل الخزف والحرير.

  • أهم معالم السياحة الاذربيجانية في مدينة كنجه:

بحيرة غويغول Lake Goygol

بمدينة كنجه، تعج بالبحيرات الطبيعية المثيرة للإعجاب والتي توفر رؤية لجمال المناظر الطبيعية والغابات. بعض هذه البحيرات هي بحيرة مارال، بحيرة أجيل، بحيرة جيك، وسام ليجيل. ولكن، بحيرة غويغول هي الأكبر والأجمل بفضل مياهها الصافية والمساحات الخضراء المحيطة بها، وهي مقصد سياحي مهم في أذربيجان. هناك العديد من الرومانسيين والحالمين يتجهون إلى هذا المكان للاستمتاع بأجوائها الساحرة مثل السباحة وركوب القوارب في البحيرة ومشاهدة الغروب، بالإضافة إلى الموسيقى الهادئة. ولمحبي صيد الأسماك، فهم بالتأكيد سيجدون ما يبحثون عنه في هذا المكان الرائع.

مجمع الشيخ بهاء الدين

أقام الشيخ بهاء الدين هذا المجمع، وأهتم بتجميع العديد من المعالم المهمة، وضم المجمع جامع الجمعة الجميل الذي بُني في عفة عهد الشاه عباس عام 1606، ويعتبر الجامع من المساجد التراثية الجميلة بسبب زخارفها البديعة، وفي داخل الجامع، وجدت قاعة خاصّة للنساء، ويضم المجمع أيضاً حمّام Chekyak-Khamamy التاريخي الذي أنشئ من الطوب الأحمر، ووُضعت في وسط قاعة الحمام نافورة جميلة، وزوّدت القاعة بأنبوب لخروج الدخان لتوفير الحرارة للحمّام، واستمرّت عمليّة الاستخدام في الحمام لمدّة 400 عام، وتم توقف استخدامه في عام 1963.

يتضمن المجمع أيضًا مرفق للتعليم واكتساب المعرفة المتنوعة للطلاب، واشتُهر باسم “كارافانسراي” كوسيلة لنشر الثقافة والمعرفة في المدينة. يحيط بالمجمع عدد كبير من المحلات التجارية والحدائق الخلابة، مما يجعل زيارته لا غنى عنها، حيث يُعد واحدًا من أبرز معالم السياحة في أذربيجان.

 

 السياحة في لنكران

مدينة لنكران

تتواجد في منطقة جنوب شرق أذربيجان عدة مدن جميلة على ساحل بحر قزوين، ولكن من بين هذه المدن، نذكر لنكران التي تحوي على جميع عناصر السياحة. ففي هذه المدينة، تستطيع الاستمتاع بأماكن الجذب السياحية التي تشهد على تاريخ وإرث أذربيجان، وتتمثل هذه الأماكن في قصر خان والفنار وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، فإن الطقس في لنكران رائع طوال معظم العام، والطبيعة المحيطة بها خلابة وتحتوي على مناظر طبيعية جميلة مثل بحيرة زانبولان.

تتوفر في أذربيجان كل ما يحتاجه السائح لأجل ترفيه نفسه، حيث تتميز بالشواطئ الجذابة المطلة على بحر قزوين، والأسواق المليئة بالمنتجات المحلية والعالمية، ومجموعة متنوعة من المطاعم التي تلبي جميع الأذواق، وتحظى ببعض المطاعم المتخصصة في الأطعمة المحلية للراغبين في التعرف عليها وتجربتها. إضافة إلى ذلك، تتميز البلد بتوفير كل وسائل الراحة والتقنية المتطورة، مع الاحتفاظ بطابعها الثقافي وتاريخها المجيد.

  • أهم 3 معالم في مدينة لنكران:

علم أذربيجان

 معلومات عن أذربيجان 

 علم أذربيجان 
 أين تقع أذربيجان  يوجد منطقة بين شرق أوروبا وغرب آسيا.
 عاصمة أذربيجان  مدينة باكو
 عملة أذربيجان  مانات أذربيجاني AZM
 لغة أذربيجان  اللغة الأذرية
 توقيت أذربيجان المحلي  (4+GMT)
 رمز هاتف أذربيجان الدولي  994+
 مطار أذربيجان الرئيسي  مطار  حيدر علييف الدولي  (GYD)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى