قارة اسيا

السياحة في البحرين وأبرز 20 من معالم البحرين السياحية بالكامل

البحرين هذه الدولة العربية الصغيرة التي صنعت صنعت من السياحة في البحرين معجزة فصارت من أجمل الدول السياحية في دول الخليج والعرب. حيث ان البحرين لها  طبيعة جميلة  بالإضافة الى المعمار الحديث وصناعة السياحة الحديثة في البحرين بفنادقها ومتاحفها ومدنها الرائعة وأيضا المعالم السياحية الاثرية والحديثة في البحرين، التي جعلت موقعنا يصنع لأجلها مقالا ومقالات تتحدث عن السياحه في دولة البحرين الشقيقة. فقط تابع المقال.

السياحة في البحرين

تعتبر البحرين واحدة من أجمل الوجهات السياحية في الشرق الأوسط، حيث تجمع بين الثقافة التقليدية والحضارة المعاصرة. توفر البحرين للزوار تجربة فريدة من نوعها، سواء كنت تبحث عن المغامرة أو الاسترخاء أو الاستكشاف الثقافي. اكتشف المدينة المنامة والأسواق التقليدية والمعالم السياحية. استمتع بشواطئ جزيرة البحرين الرملية واستكشف الحياة البحرية الغنية. تذوق المأكولات البحرينية التقليدية واستمتع بالفعاليات الثقافية في البحرين.

لماذا ينجذب الزوار إلى السياحة في البحرين

لأنها موجودة على خليج، لدى هذه المنطقة شواطئ طويلة ومساحات شاسعة تناسب جميع الأنشطة الساحلية والترفيهية، بالإضافة إلى عدد من المناطق الطبيعية المحمية، بالإضافة إلى السياحة الدينية والتي تشمل العديد من المساجد التاريخية، والتراث القديم، و أيضًا السياحة التسويقية بمجموعة من المراكز التجارية والفنادق الفخمة و الجديدة.

بسبب أن الكثير من الناس ينظرون إلى البحرين فقط على أنها دولة غنية بالنفط، لذلك سنتعرف بالتفصيل على الأماكن السياحية في البحرين وأهم المزارات السياحية للشباب والأطفال والجميع.

ما هي أهم معالم السياحة في البحرين؟

وهذه القائمة التالية هي أهم قائمة أماكن من أجل السياحة في البحرين لجميع العرب والزوار المقبلين الى البحرين.

  1. باب البحرين
  2. جامع احمد الفاتح الكبير
  3. قلعة البحرين
  4. مسجد الخميس
  5. متحف البحرين الوطني
  6. مركز البحرين التجاري العالمي
  7.  شجرة الحياة
  8. محمية العرين
  9. جزيرة امواج البحرين
  10. جنة دلمون المفقودة
  11. بيت القران
  12. السوق الصيني
  13. منتزه عذاري
  14. حديقة خليفة بن سلمان
  15. جزيرة سترة
  16.  جسر الملك فهد
  17. جبل الدخان
  18. سوق المنامة
  19. قلعة عراد
  20. جزر حوار

كانت هذه القائمة هي أبرز 20 من معالم السياحة في البحرين كاملة من اجل السياحة والمتعة والزيارة.

باب البحرين

يعد باب البحرين واحدًا من اهم معالم السياحية في البحرين، والذي يجذب الكثير من السياح والزوار إلى المملكة. ويتكون باب البحرين من التالي:-

  • بوابة أثرية قديمة رممت في 1945 من قبل السير تشارلز  ، المستشار لحكومة البحرين في ذلك الوقت. وتم إعادة بناء البوابة في عام 1986 لتظهر جمال الطابع الإسلامي الذي يتميز بالنقوش الدقيقة والآيات القرآنية بالخطوط العربية الرائعة.
  • وجود باب البحرين في مدخل الحي التجاري المركزي الذي يؤدي إلى سوق المنامة الرئيسية في البحرين يجعله مكانًا مثاليًا لالتقاط الصور التذكارية الجميلة والتوثيق بجوار هذه المعلم الأثري الرائع. وتقام العديد من الأنشطة والفعاليات في باب البحرين، مثل معرض المنتجات الشعبية الذي يعرض العديد من المنتجات اليدوية مثل الملابس والسلال والأدوات المنزلية، بالإضافة إلى أنواع مختلفة من الحلوى الشعبية المشهورة في البلاد.

جامع أحمد الفاتح الكبير

يعتبر جامع أحمد الفاتح الكبير من بين أهم معالم السياحة في البحرين، حيث يتمتع بشهرة واسعة. واحد من أكبر دور العبادة في العالم. تقع مسجد أحمد الفاتح الذي بناه الأمير البحريني عيسى بن سلمان آل خليفة في قرية الجفير في العاصمة المنامة عام 1987م. وأُطلق عليه هذا الاسم تيمنًا بالقائد العربي أحمد الفاتح الذي فتح البحرين.

هذا المسجد الرائع الفخامة والجمال الطراز الاسلامي يمكن ان يستوعب 7000 مصل. وبه مكتبه بها كل كتب الفقه والحديث وبها حوالي 7000 كتاب.

قلعة البحرين

تعد قلعة البحرين الأثرية، المعروفة أيضًا باسم قلعة البرتغال، من مواقع السياحة الشهيرة في البحرين، حيث يعود تاريخ بنائها إلى القرن الرابع عشر الميلادي، وقد كانت تتم إضافة مبانٍ جديدة إليها عبر المراحل المختلفة. تقع القلعة في العاصمة المنامة في شارع السيف على شاطئ الخليج، وتجذب السياح بمعالمها التاريخية والمعمارية، خصوصًا أنها مدرجة في قوائم التراث العالمي لليونسكو.

مسجد الخميس

يعُتبر مَسجِدُ الخَمِيس مَسجٌداً تَارِيخِيًّا ثَرِيَّاً، حَيثُمَا أنّهُ قَدِ اكتَسَبَ أهمِيتَهُ بِسِِبَابِ الآثارِ التَارِيخِيَةِ الَّتِي يَحوِيهَا.المسجد الأول الذي تم بناؤه خارج الجزيرة العربية.تم إنشاء قرمزين غربي وشرقي للمسجد في عام 692 م في أيام الخليفة “عمر بن عبد العزيز”. عانى المسجد من العديد من تأثيرات الزمن وتم هدمها، وبعد ذلك بقيت فقط منارتان. تم تجديد إنشائها في فترات سابقة. ويعد القرمز الغربي الأقدم لأنه تم إنشاؤه في عام 1085 م. أما القوقعة الشرقية فتم إنشاؤها في القرن الرابع عشر الميلادي. تم تجديد المسجد عدة مرات لأنه يعد مكانًا تاريخيًا مهمًا، ولأنه يعد أحد الآثار السياحية المهمة في البحرين.

كان مسجد الخميس في فترته الأولى ذو أهمية كبيرة كمكان لإقامة الشعائر الدينية والاحتفالات، كما كان له مدرسة لتعليم الدين وسكن للطلاب.

متحف البحرين الوطني

ضمن اعظم اماكن السياحة في البحرين بالكامل. ويعتبر متحف البحرين الوطني أقدم صرح ثقافي في منطقة الخليج العربي، إذ افتتح أبوابه في عام 1988، ويتميز بمبناه الكبير والمصنوع من الحجر، ويتمتع بإطلالة جميلة على بحيرة في معبر الشيخ حمد على الكورنيش الشرقي.

من مميزات المتحف أن به ممرات وساحات واسعة به اعمالا فنية رائعة. ويضم قاعات بها اثار تعود الى ماقبل 6000 عام، وذلك يعكس عظمة وقدم تاريخ البحرين. المتحف به قاعتان كبيرتان لعرض الحرف الشعبية التي  وبعض الادوات. يعد المتحف مكانًا مناسبًا للدارسين والزوار والسياح للاطلاع على السياحة في البحرين وتاريخها وعراقتها.

مركز البحرين التجاري العالمي

هذا المركز وسط عاصمة البحرين المنامة. اطلالات المركز رائعة على كورنيش البحرين ولذلك هو أحد معالم السياحة في البحرين.

يضمّ مركز البحرين التجاري العالمي مجموعة كبيرة من المقاهي الرفيعة والمطاعم الفخمة المتنوعة، أكبر مجموعة مراكز التسوّق في البحرين، إضافة إلى أماكن الترفيه المتنوّعة. ولذا، يُعَدُّ مركز البحرين التجاري العالمي وجهة سياحية رئيسية في البحرين طوال العام، بسبب تميّزه بالتصميم المعماري الفريد، والمبني باستخدام أساليب البناء الذكية التي توفر أقصى قدر من الأريحية للزوّار. كما يحقِّق مكاتب المركز أعلى مستويات النجاح، بحكم الإدارة الناجحة والممتازة التي تتبعها.

شجرة الحياة ضمن معالم السياحة في البحرين

شجرة الحياه اعتبرت ضمن اهم معالم السياحة في دولة البحرين، لأسباب:

  • تحدت ظروف الطبيعة اكثر من 400 عام ومازالت
  • لا يوجد لديها أي مصدر من مصادر الماء والحياة
  • من عجائب مملكة البحرين
  • السر في هذه الشجرة لم يكتشفه العديد من محاولات الدراسة.

هذه الشجرة من العجائب التي تقصدها الزوار من مختلف مناطق البحرين، وبعد انتشار شهرتها أصبح الزوار يأتون إليها من جميع أرجاء العالم لمشاهدتها. الشجرة المعجزة تعد هذه الشجرة الوحيدة المتبقية على قيد الحياة في منطقة محيطة ببحر الرمال الذهبي، وقد قامت العديد من الدراسات العالمية والمحلية لفهم سر هذه الشجرة العملاقة ومصدر تزويدها بالعناصر الحياتية، ولكن كل المحاولات باءت بالفشل. لذلك هي واحدة من أهم معالم السياحة في البحرين.

محمية العرين

يعتبر محمية العرين هي الموقع الأمثل للعائلات البحرينية للاستمتاع بالطبيعة والترفيه حيث تم إنشاؤها في منطقة الصخير منذ عام 1976، لذلك هي محمية الجذب الرئيسي للسياحة في البحرين.

تنقسم محمية العرين إلى جزئين: جزء المحمية الذي يسمح بالدخول بتصاريح رسمية، والجزء الثاني الذي يشكل منتزه وحديقة للحيوانات. تم تصميم المنتزه بشكل جميل حيث يوجد فيه 50 نوعًا من الحيوانات و 90 نوعًا من الطيور. يستطيع الزوار الإستمتاع برؤية الطيور المائية التي تسبح في 5 برك، وتشمل هذه الطيور الطيور المهاجرة مثل طائر الفلامنكو وطائر الكركي. وهناك بحيرات مخصصة للأسماك متنوعة الألوان والأشكال.

تتميز منطقة الحيوانات المفترسة بأنها موطن للحيوانات الاصيلة في الوطن العربي مثل الاسد والنمر والذئب، كما ان هناك العديد من المطاعم والفنادق الموجودة حول المحمية.

جزيرة امواج البحرين

تشكل جزيرة أمواج البحرين مثالاً ممتازاً للشركات الراغبة في السياحة والترفيه في البلاد، حيث تعتبر واحدة من أشهر المناطق السياحية في البحرين التي تجذب الكبار والأطفال على السواء. وهي مكونة من 6 جزر اصطناعية، تقع في الجزء الشمالي الشرقي من البلاد قرب جزيرة المحرق، ويصلها جسر المنامة. تعج المناطق المختلفة داخل الجزيرة بالأماكن السكنية والمناطق الترفيهية، مثل المطاعم والفنادق والمنتجعات، في حين يتمكن الزوار من القيام بالعديد من الأنشطة الشاطئية مثل السباحة والصيد والتجديف والغوص. كما توجد مراكز للرفاهية واللياقة البدنية، والسبا في كثير من أجزاء الجزر.

سينعم عشاق التسوق بتجربة ممتعة في مجمع لاجون الجميل الموجود بالكامل تحت الماء، حيث تتوفر به العديد من المحلات الرائعة.

تُرجم الفقرة التالية إلى اللغة العربية: “حديقة الألعاب المائية جنة دلمون المفقودة” تعتبر حديقة الألعاب المائية جنة دلمون المفقودة.

جنة دلمون المفقودة

هي  أكبر حديقة مائية في البحرين تعد منطقة الشرق الأوسط واحدة من أكبر المناطق الترفيه والسياحة في البحرين، وتم تصميمها على نمط حضارة دلمون المفقودة التي استمرت لأكثر من 4 آلاف سنة، مما يجعلها معلماً فريداً وجاذباً لعشاق السياحة في البحرين، وتعد وجهة شعبية للشباب الذين يحبون المشاركة في الأنشطة البحرية المتنوعة والتي يمكن ممارستها مع أفراد الأسرة ، حيث تسود المساحات الخضراء وأحواض السباحة والجاكوزي في المكان الرائع.

يُعَدُّ شاطئ دلمون الوجهة الأفضل للأطفال، إذ صُمِّمَ بطريقةٍ تشبه شواطئ البحر الطبيعيَّة، من حيث نعومة الرمال وهدوئها. كما يتواجد هناك عددٌ من المطاعم والمقاهي المتنوعة، بالإضافة إلى ملاعب التزلج العملاقة التي يعشقها الصغار والكبار. و تتميز الحديقة الخضراء بتميز الفاعليات التي تشهدها من حين لآخر، والتي يشارك فيها المطربون البحرينيون الكبار، إضافةً إلى المهرجانات والاستعراضات المتعددة الأنواع.

بيت القرآن

تم إنشاء هذا المتحف الإسلامي لخدمة القرآن الكريم وجميع العلوم التي عرفت منه، وافتتح عام 1990. ومنذ ذلك الحين، يتدفق إليه الزوار والسياح من جميع أنحاء العالم، ويعرف باعتباره واحدًا من أهم مواقع السياحة في دولة البحرين. يحتوي المتحف على العديد من نسخ القرآن الكريم في مخطوطات مختلفة تصل إلى 10 آلاف نسخة، والأهم من ذلك هي نسخة كتبها الخليفة عثمان بن عفان.

تم الإنشاء للمتحف على شكل قديم إسلامي، ويضم المتحف عدداً من القاعات، ومن بينها قاعة مكة المكرمة حيث يستطيع الزائر العثور على نسخ من القرآن الكريم من القرن الأول الهجري حتى الثالث الهجري، وهو فترة بداية جمع القرآن.

السوق الصيني في البحرين أو مدينة التنين

جزء من مشروع سكني كبير يسمى “ديار المحرق”، تقع مدينة التنين، وقد بدأ إنشائها في عام 2015. تتميز المدينة بشاطئها الجذاب المطل على سواحل الخليج العربي، وتم تصميم المدينة على الطراز الصيني مستخدمة الألوان المبهجة والتصميمات المذهلة. ويتكون المجمع التجاري في المدينة من 787 متجرًا، حيث تم توزيعهم على أربعة أقسام رئيسية، وكل فرعٍ مخصصٌ بمنتجٍ محدد.

  • فرع اللون الأحمر: مخصصٌ لملابس الأطفال والألعاب والمنتجات ذات صلة بالأطفال.
  • أما اللون الأخضر: فتم تخصيصه لمواد البناء والخامات المختلفة. أما اللون الأصفر، فتم تخصيصه لبيع الهواتف النقالة ولوازمها واللون الأزرق، فتم تخصيصه للاكسسوارات الكهربائية والإضاءة. تشتهر مدينة التنين كوجهة للتسوق وهي من بين الأسباب الرئيسية للسياحة في البحرين.

منتزه عذاري

في البحرين يُعَدُّ منتزه عذاري واحدًا من أهم معالم السياحة، وتم بناؤه في منطقة “عين عذاري” والتي تعدُّ ينبوعاً طبيعيّاً نقيّاً ومجرى مائيًّا. يتكوَّن المنتزه من أربعة أقسام مختلفة هي: “سبورت كامب” و”ديسكفري فيليج” و”جروفي تاون” و”الترفيه الداخلي”، ويحتوي على إجمالي 38 لعبة مناسبة لجميع الأعمار بما فيها اللعبة الأكثر إثارة وإقبالاً على المستوى العالميّ (قطار الرود ترين).

تحيط المنتزه بمجموعة من المطاعم والمقاهي وأكشاك الوجبات الخفيفة والمشروبات المتنوعة، وأيضًا عددٌ من المتاجر المنوعة المخصصة لبيع الهدايا والتذكارات. كما أنه يوجد عددٌ من الفنادق المناسبة لإقامة السياح المتاحة بالقرب من المنتزه.

حديقة خليفة بن سلمان

تقع حديقة خليفة بن سلمان بالقرب من جسر الموصل الذي يربط بين الجزيرة والمحرق، في المنامة، العاصمة البحرينية، وهي واحدة من أجمل حدائق المملكة. وبما أنها مركزاً للترفيه والاستمتاع بالطبيعة الساحرة، يزورها الأشخاص طوال العام، وتُعتبر متحفزاً للسياحة في البحرين. تتميز هذه الحديقة بمساحاتها الخضراء الواسعة، وإطلالاتها الجميلة على الخليج، مما يمنحها شخصيةً خاصة ومميزة.

يمكن للقادمين إلى الحديقة الاستمتاع بمناظر بانورامية للعاصمة المنامة من داخل برج خليفة الذي يرتفع حتى 45 متراً، كما يمكنهم الاستمتاع بالأجواء الممتعة والترفيه عن أنفسهم على شاطئ البحر. وتحتوي الحديقة أيضًا على بحيرة اصطناعية للعب بالألعاب المائية، ومنطقة للأطفال للعب، وممشى لركوب الدراجات وللمشي.

جزيرة سترة

تتواجد هذه الجزيرة الجميلة على الساحل شرق البحرين جنوب المنامة. وهي من ضمن معالم السياحه في البحرين، وهذا يجعلها موطنًا لعاشقي صيد اللؤلؤ وتمثل واحدة من معالم السياحة في المنطقة. تعددت الحرف بعد اكتشاف النفط، وزاد عدد السكان في البحرين، و بتدشين جسرين، ارتبطت البحرين بالساحل، وتتمتع القرى التقليدية بخصوصيتها وعراقتها، ما يشكل جاذبية للزوار من جميع الأماكن بسبب حنينهم إلى الماضي.

 جسر الملك فهد

يعد جسر الملك فهد إنجازًا هندسيًا وتقنيًا كبيرًا، حيث بلغ طوله ٢٥ كيلومترًا، وهو الآن أحد أهم روافد التجارة والاقتصاد بين البلدين. السياحة في السعودية  وزيادة عدد الزائرين من البلدين.

تم إقامة جزيرة صناعية في المنطقة الوسطى بين البلدين، والتي تعتبر من أهم المقاصد السياحية، وذلك على هامش الإنشاءات التي تمت للجسر. تم تصميم الجزيرة على شكل الساعة، وتم إنشاء العديد من المنشئات الترفيهية فيها. أُقِمَ في الجزيرة برجان، أحدهما في حدود السعودية والآخر في حدود البحرين، ويتضمن البرجان عددًا من المطاعم الفاخرة التي يتوافد عليها الرواد من كل الاتجاهات. تتميز الجزيرة بالعديد من الحدائق والمساحات الخضراء التي يحبذ تنزُه العابرين فيها والتمتّع بمشاهدٍ ساحرة من أعلاها في كلا الاتجاهين.

جبل الدخان

يعد جبل الدخان واحدًا من مستجدات السياحية في البحرين، حيث هو النقطة الأعلى في الجزيرة بارتفاع يصل إلى ١٣٤ مترًا، وتميزه بالأجواء النقية والمنعشة التي تكتسيه، وعندما تنخفض درجة الحرارة قرب قمته، يتصاعد الهواء المائي لتشكيل غلافٍ من الضباب يحيط الجبل ويشبه الدخان من بعيد، ولهذا السبب أصبح يُعرف باسم جبل الدخان.

يوجد جبل الدخان في منطقة الصخير وسط جزيرة المنامة جنوب مملكة البحرين، وهي المنطقة الأولى التي اكتشف فيها النفط. يتميز الجبل بوجود العديد من الآثار التاريخية من العصر الحجري، وتحيط به العديد من الكهوف التي تحتوي على الغاز الطبيعي.

سوق المنامة ضمن اهم معالم السياحة في البحرين

سوق المنامة هام جدا بالنسبة للبحرينيين وللزوار من الخارج، حيث أن هذا السوق من اهم عوامل جذب السياحة في البحرين. يرجع تاريخ سوق المنامة الى كونه من أقدم الاسواق وهذا هو السبب الذي جعله يمززج بين عادات وتقاليد الماضي وبين الحداثة الحالية.

يجد الزوّار في السوق المنتجات الشعبية المعروضة في الهواء الطلق والمحلات المكشوفة، بما في ذلك الملابس الشعبية والتوابل والحلويات والأطعمة الشعبية. كما يحتوي السوق العديد من المراكز التجارية العالمية والماركات الفاخرة، ومحاط بالعديد من الفنادق ذات المستويات المختلفة. يُعد وجود مركز للتراث، الذي يحتوي على العديد من المجسمات التاريخية، مثل سفن الصيد القديمة، من أهم عوامل جذب السياح إلى السوق.

قلعة عراد

تم بناء قلعة قديمة من قبل العمانيين خلال احتلالهم لمملكة البحرين في عام 1800م على بقايا قلعة يونانية قديمة، وتم استخدامها كمركز للحكم بسبب موقعها الاستراتيجي الهام. تُعَد هذه القلعة أحد أهم المعالم التاريخية والأماكن السياحية في البحرين.

تقع في جزيرة المحرق، وقد تحوّلت بعد ذلك إلى مركز ثقافي هام، بالإضافة إلى مكانتها التاريخية. وتُستخدم القلعة الآن لإقامة العديد من الأنشطة والمهرجانات المحلية والإقليمية والعربية، وهي مقصد للسياح والزوار على مدار العام.

جزر حوار

مجموعة جزر في المحيط الهادئ. تتميز جزيرة حوار بجمالها الطبيعي الخلاب بما تحوي من شلالات وشواطئ رملية وغابات خضراء. هذه المنطقة تجتوي على الكثير من معالم السياحة في البحرين. وهي من اهم الوجهات السياحية بالبحرين.

تزدان الجزيرة بشاطئ مغطى بالحصى ومعدودة من الطيور والحيوانات النادرة التي تواجه خطر الانقراض، وتتمتع الجزيرة بالعديد من الأنشطة البحرية مثل صيد الأسماك.

وفي ختام هذا المقال الرائع، عن السياحة في البحرين، نستطيع أن نستنتج بأن هذا البلد الصغير يحتضن العديد من المعالم السياحية الرائعة والتجارب الفريدة التي تستحق الزيارة. وتاريخها العريق وثقافتها الغنية تجعلها وجهة مثالية للمسافرين الذين يبحثون عن تجربة سياحية مميزة. وذلك لأن البحرين تتميز بشواطئها الساحرة التي تجذب الزوار من جميع أنحاء العالم. ويمكن للزوار الاستمتاع بالرمال البيضاء الناعمة والمياه الفيروزية والشواطئ المذهلة مثل شاطئ الجفير وشاطئ البديع.

باختصار، السياحة في البحرين هي وجهة سياحية رائعة تجمع بين الثقافة والتاريخ والطبيعة الخلابة. إذا كنت تبحث عن وجهة سياحية فريدة ومميزة، فإن البحرين هي الخيار المثالي لك. احجز رحلتك القادمة إلى البحرين واستمتع بتجربة سياحية لا تُنسى.

إقرأ أيضاَ:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى