قارة افريقيا

تقرير حول السياحة في السودان كوجهة سياحية غائبة عن عيون العالم

السياحة في السودان تلك البلدة الجميلة التي يتجاهلها الكثيرون كوجهة سياحية عربية أصيلة ومميزة. إذا كنت تعتزم زيارة السودان، فلنأخذك في رحلة قصيرة من خلال تقرير عن اماكن السياحه في السودان العربي عبر مقال من الموقع المتواضع احجز دوت كوم.

السياحة في السودان

السودان هو بلد في شمال شرق أفريقيا يتميز بتنوعه الطبيعي الرائع وثقافته الغنية. يعتبر السودان واحدًا من الوجهات السياحية المثيرة والمفضلة للعديد من المسافرين الذين يتطلعون لاكتشاف جماله الخلاب وتاريخه العريق.

المعالم السياحية في السودان

يضم السودان العديد من المعالم السياحية الرائعة التي تجذب السياح من مختلف أنحاء العالم. إليك بعض المعالم السياحية الشهيرة في السودان:

السياحة في السودان
السياحة في السودان

 ماذا تعرف عن السودان و السياحة في السودان ؟ 

الصراحة كثير منا لا يعرف الكثير عن السودان أو بالاخص السياحة في السودان. يتجاهل الكثير من العرب مروجي السياحة في العالم السياحة في السودان على الرغم من أن السودان تملك من الاماكن السياحية الكثير. وخصوصا السودان بها من المعالم الطبيعية والمناظر الخلابة اشكالا وانواعا.

توجد في شمال شرق أفريقيا، حيث تحدها من الشمال مصر وليبيا، ومن الغرب تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى، ومن الشرق إثيوبيا وإريتريا. وفي الوقت الحالي، يقع دولة جنوب السودان في الجنوب بعد انفصالهما عام 2011 ميلادية.

نهر النيل يقسم السودان إلى شريطين، الشرقي والغربي، وفي تقاء النيلين الأزرق والأبيض تقع العاصمة الخرطوم، وتقع وسط السودان حوض وادي النيل. يعود تأسيس هذه الدولة إلى ما يزيد عن خمسة آلاف سنة قبل الميلاد (5000 ق.م). ولا يمكننا أن ننسى أن السودان هو دولة عربية إسلامية، وقد تأثرت بشدة بالحضارة المصرية الفرعونية على مر العصور.

يمكن أن تظهر دولة السودان في البداية كدولة ليس لها أي جاذبية سياحية! وهذا بالطبع يعود إلى العديد من المشكلات وعدم الاستقرار الأمني وحالة الحرب التي كانت تقريبًا مستمرة بين الشمال والجنوب قبل الانفصال، وهذا ما يجعل الكثيرين يتجاهلون جمال السياحة في السودان والأماكن السياحية الرائعة فيها. وسنستعرض هذه الأماكن معك قريبًا من خلال هذا التقرير…

قد تأسست جامعة عريقة في السابق بمسمى جامعة القاهرة فرع الخرطوم، وذلك في عهد القائد المصري الراحل جمال عبد الناصر عام 1956م، بهدف تعزيز التواصل العلمي والاجتماعي بين مصر والسودان. وتم تغيير اسمها إلى الاسم الحالي عام 1993م.

أهم معالم جذب السياحة في السودان.

 1- مدينة المويص : 

إنها مدينة متوسطة الحجم التي تبلغ مساحتها 16 هكتارًا، وتضم اثنتين من الأحياء السكنية الكثيفة. وتُعتبر منطقة صناعية حقيقية، حيث تحتل المعابدها والمباني المدنية والقصور مركز المدينة. وقد تم اكتشافها كمدينة مروية.

2- بورتسودان

السياحه فى السودان
السياحه فى السودان

ميناء السودان هو الميناء البحري الرئيسي والأول في جمهورية السودان، وهذا جعلها واحدة من أكبر المدن في البلاد. تحتوي على أهم الفنادق في البلاد. وفيما يتعلق بمناخ تلك المدينة، فإنه يختلف بشكل كبير عن مناخ السودان بشكل عام، إذ يشبه مناخ الدول البحر الأبيض المتوسط، حار في الصيف وممطر في الشتاء، مما يجعلها وجهة سياحية تفضلها العديد من العائلات السودانية بسبب جوها المميز.

أثناء زيارتك لبورتسودان، ستلاحظ انتشار المقاهي وتوفر الشواطئ والنوادي وأماكن الترفيه في المدينة. تتميز شواطئ المدينة بنقاء مياهها، مما يشجع على ممارسة رياضة الغوص. هناك أيضًا حمايتان طبيعيتان للشعاب المرجانية وشعاب الرومي وشعاب السعودي. كما يوجد في بورتسودان أماكن لتسلق الجبال للاستمتاع بإطلالة على المدينة والمدن المجاورة في مسافة تصل إلى 150 كيلومترًا. تقيم المدينة أيضًا مهرجانًا للترويج للسياحة والاقتصاد بالتعاون مع دول الحوار مثل مصر. ننصحك بعدم تفويت زيارة بورتسودان عند زيارتك للسودان.

 3- مدينة الخرطوم : 

الخرطوم

محمية الخرطوم النيلية، وجبل قصر النيل، وقصر الضيافة، وكذلك سوق أم درمان التقليدي وأسواق الخرطوم والبحري. تعتبر الخرطوم مركزاً اقتصادياً وتجارياً رئيسياً في السودان، حيث تضم العديد من الشركات والمؤسسات الحكومية والمقار الدبلوماسية. وتعد من أهم المدن في السودان من حيث النمو السكاني والتنمية الحضرية. من اللافت أيضاً أن الخرطوم تتمتع بتنوع ثقافي كبير حيث يعيش فيها سكان من مختلف القبائل والأعراق والأديان.

  •  جامعة الخرطوم 

تتميز الجامعة بمبانٍ قديمة تحمل الطابع الإنجليزي، وتحتوي الجدران على ملاعب لكرة القدم وكرة السلة وكرة الطائرة بالإضافة إلى المكتبة.

  •  جزيرة توتي 
    تتميز جزيرة توتي بموقعها المميز جنوب نهر النيل الأزرق وغرب نهر النيل. ويعتمد سكانها على الزراعة والتجارة، وتُعتبر منطقة سياحية. تتميز بأجوائها المعتدلة، وتقصدها العائلات والأطفال للاستمتاع بالمناظر الجميلة. يُمكن الوصول إليها عن طريق الباص النهري أو عبر الجسر الذي يربط الخرطوم بجزيرة توتي.
  •  المسجد الكبير

واحدٌ من أولى المساجد في الخرطوم كان أضخمَ وأروعَ مسجدٍ في المدينة، ويتميز بموقعه المميز.

 4- مدينة كريمة : 

سياحة السودان
مدينة كريمة بالسودان

تُذّكر المقالة أن هناك اهتمامًا متزايدًا بالتراث الثقافي هناك، حيث يتم تطبيق النيل الأزرق على القماش الذي يُستخدم في إنتاج الملابس والأقمشة التقليدية بشكل واسع. هذا الإجراء يساهم في المحافظة على النقشات والألوان والتقنيات التقليدية في النسيج السوداني.

 5- جبل مرة  :

السياحة في السودان
جبل مرة بالسودان

تميز جبل مرة بكونه منطقة سكنية تقع في وسط منطقة خضراء طبيعية جميلة، ويتوسطه شلال ساحر يسمى شلال قلول. وهو منطقة سياحية رائعة وشهيرة بسبب جمال الطبيعة والجو المعتدل والبيئة النقية. يمكنك تسلق الجبل ومشاهدة المدينة من الأعلى على مسافة عالية. ويمكنك أيضًا مشاهدة السحب والغزلان التجوال على الجبل. وتتميز المنطقة بوفرة مجموعة متنوعة من الفواكه والمواشي التي تنمو عليها بفضل مناخه المناسب.

 6-دنقلا : 

 السودان
السياحة في السودان

تعد هذه المنطقة موطناً للعديد من الآثار القديمة والحضارات المتنوعة مثل الحضارة النوبية، حيث يوجد العديد من الأهرامات والآثار والمعابد.

معالم أخرى للسياحة في السودان.

يوجد على ارض السودان الكثير من معالم السياحة في السودان، ولكن يصعب حصرها في مقال واحد وسنتحدث عن السودان واهم معالم السودان، منها الخاص بالعائلات ومنها الذي يخص السياحه في السودان للشباب أيضا.

ومن ضمن هذه المعالم الاخرى مايلي:-

الهرم النوبي

يعتبر الهرم النوبي في مدينة مروي واحدًا من أبرز المعالم السياحية في السودان. يعود تاريخ بناء الهرم إلى القرن الأول قبل الميلاد وهو يعد أحد الآثار النوبية القديمة. يمكن للزوار تسلق الهرم والاستمتاع بإطلالة رائعة على المناظر الطبيعية المحيطة.

معبد الجبل الأحمر

يقع معبد الجبل الأحمر في وسط البلاد ويعتبر موقعًا أثريًا هامًا. يعود تاريخ المعبد إلى القرن الثالث قبل الميلاد ويحتوي على العديد من النقوش والرسومات الجميلة. يمكن للزوار استكشاف المعبد واكتشاف ثقافة وتاريخ الحضارات القديمة في المنطقة.

جزيرة سواكين

تعد جزيرة سواكين واحدة من أجمل الجزر في السودان وتعتبر وجهة سياحية رائعة لمحبي الشواطئ والغوص. تتميز الجزيرة بشواطئها الرملية البيضاء الجميلة والمياه الصافية. يمكن للزوار الاستمتاع بالغوص ورؤية الشعاب المرجانية الرائعة والأسماك الملونة.

ما أفضل الفنادق من اجل السياحة في السودان ؟

أولا فنادق السودان

ومن ضمن هذه الفنادق مايلي:

فندق يام

تقدم هذه المنشأة الفندقية الفاخرة خدمة الواي فاي مجاناً، بالإضافة إلى توفير مواقف مجانية للسيارات. كما توفر خدمات استثنائية بأسعار مميزة.

فندق كروان جوبا 

فندق فاخر بتصنيف 5 نجوم، يوفر خدمات لا مثيل لها وإطلالات رائعة على حمام السباحة.

وفي الختام كان مقالنا عن السياحة في السودان وعن اهم الاماكن السياحية بالسودان الشقيق. والان نتمنى ان يكون مقالنا قد نال اعجابكم وانتظروا منا كل جديد ان شاء الله تعالى.

ما أفضل فنادق في جنوب السودان ؟

ومن ضمن اهم فنادقذات تقييمات جيدة في جنوب السودان من اجل جولات سياحة في السودان رائعة وممتعة مايلي:-

  • Radisson Blu Hotel, Juba راديسون بلو جوبا
  • Pyramid Continental Hotel  فندق بيراميد كونتيننتال
  • فندق كراون جوبا
  • Lamerinn Hotel Juba
  • Palm Africa Hotel Juba
  • فندق ايربورت بلازا

إقرأ أيضا:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى