قارة افريقيا

اماكن السياحة في الخرطوم كاملة إليك أفضل 16مكان لرحلة لا تنسى

اماكن السياحة في الخرطوم باختصار هي موضوع مقالنا هذا. فقد خصص موقعنا احجز دو كوم هذا المقال من اجل زيارتك الى هنا فكن مستعدا لقراءة مقالنا عن اهم اماكن سياحية في الخرطوم للشباب والعائلات.

السياحة في الخرطوم

تعتبر الخرطوم عاصمة السودان وواحدة من أهم المدن السياحية في البلاد. تتميز بتاريخها العريق وتنوع ثقافاتها ومعالمها السياحية الجميلة. إذا كنت تخطط لزيارة الخرطوم مع عائلتك أو أصدقائك، فإليك أفضل أماكن السياحة في الخرطوم للعوائل والشباب.

 

اماكن السياحة في الخرطوم
اماكن السياحة في الخرطوم

اماكن السياحة في الخرطوم

يتميز العاصمة السودانية، مدينة الخرطوم، بالكثير من المعالم التاريخية والآثار، فضلاً عن العديد من المباني القديمة، وتُعتبر من بين المدن التي تستحق الزيارة. ومن بين المعالم السياحية في الخرطوم، تشمل الآتي:

قائمة أهم اماكن سياحية في الخرطوم للعوائل والشباب

هذه قائمة احلى الاماكن السياحية في الخرطوم تناسب الجميع:-

  • شارع النيل
  • السوق العربي
  • مركز تجمع نهري النيل الأزرق والأبيض.
  • مقابر الاتراك
  •  مدينة أم درمان
  • جزيرة توتي
  •  متحف الإثنوغرافيا
  •  جامعة الخرطوم
  • حديقة النيل
  • متحف السودان الوطني
  • سوق السودان التقليدي
  • جسر الفردوس
  • المنتزه الوطني
  •  متحف بيت الخليفة
  • متحف التاريخ الطبيعي
  •  متحف القصر الجمهوري

كانت هذه هي اهم قائمة لأماكن الترفيه والسياحة في العاصمة السودانية الخرطوم. والان هيا بنا نقوم بالحديث بشيء من التفصيل عن كل واحدة منها.

 شارع النيل (من اهم اماكن السياحة في الخرطوم)

شارع النيل يُعدّ واحدًا من أجمل الشوارع في العاصمة السودانية بسبب أنه محاط بنهر النيل الأزرق، ويضم العديد من المنازل التي كانت في السابق مستخدمة كمكاتب حكومية في أيام الاستعمار. إنه شارع رئيسي يتضمن المتحف الوطني للسودان والقصر الرئاسي، ويمكن ملاحظة العديد من المباني الحديثة والمعاصرة فيه مثل برج الفاتح الذي تم بناؤه من قبل الليبيين

 السوق العربي

هذه المكان تم اعتباره من اماكن السياحة في الخرطوم. المنطقة العربية للسوق هي منطقة واسعة وممتدة، ويقال أنها كانت في فترة التسعينات منطقة حيوية ومليئة بالنشاط الثقافي والفني. كانت تحتوي على معارض فنية. أما الآن، فإنها تحولت إلى سوق تجاري حيث يمكن شراء المجوهرات وجميع أنواع البناء. المنطقة العربية للسوق تعج بالسكان دائمًا؛ حيث يوجد بائعون يعرضون منتجاتهم ومشترين يبحثون عن أشياء لشرائها

مركز تجمع نهري النيل الأزرق والأبيض.

اهم اماكن السياحة في الخرطوم
hلسياحة في الخرطوم

تعرف نقطة التقاء النيل الأبيض والنيل الأزرق بمقومة باسم مقرن، ويعود سبب اختلاف لون النهرين إلى اختلاف لون الطين المتواجد في قاعهما. كما أن تدفق نهر النيل الأزرق يكون أقوى من تدفق النيل الأبيض، مما يؤدي إلى انحسار النهر الأبيض في الصيف ويعود ليغطي المناطق المأهولة على الشاطئ

 مقابر الأتراك (ضمن اهم المعالم الاثرية في الخرطوم)

في هذا المكان دُفنَ العديد من القادة الأتراك الشهيرين، بمن فيهم أحمد باشا أبو ودان المنكلي ومحمد باشا الممتاز، وقد تم إصلاح الموقع في عام 2013م

 مدينة أم درمان

تعتبر ام درمان من اهم مدن السياحة في الخرطوم. تم بناؤُها في بدايات العصور الوسطى بالقرب من مقبرة صغيرة. في نِهايات القرن التاسع عشر، توسَّعَت المدينة وشهدت العديد من الحروب والمعارك. بالرغم مِن ارتفاع درجات الحرارة في المدينة، فإنها تَجْذَبُ العديدَ مِن السكان، وأَغْلِبُ سُكَّانِهَا مِنَ الديانَةِ المُسْلِمةِ. بالإضافة إلى ذلك، هناك سوق أم درمان الذي يعتبر واحدًا من أكبر الأسواق المشهورة والحيوية في مدينة الخرطوم. يُمكنك هناك شراء العديد من الهدايا التذكارية والحرف اليدوية الجميلة

 جزيرة توتي

هذه الجزيرة تقع في ملتقى نهري النيل: الأبيض والأزرق، وتحاط بثلاث مدن وهي: الخرطوم وأم درمان (أكبر مدينة في السودان) ومدينة بحري وهي مدينة صناعية ممتازة، وتضم الجزيرة قرية صغيرة تعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر، ويمكن الوصول إلى الجزيرة عبر جسر توتي الذي تم بناؤه مؤخرًا

 متحف الإثنوغرافيا

يعرض هذا المتحف العديد من الأشغال اليدوية والتحف الفنية التي تم صنعها من قِبَل القبائل في السودان، حيث تكون هذه المصنوعات مُرَتَّبَةً وفقًا لكل منطقة جغرافية في السودان. يبدأ الترتيب بالمناطق في جنوب السودان، ثم جنوب الخرطوم، وأخيرًا الصحارى الشمالية

 جامعة الخرطوم

تُعَدُّ جَامِعَةُ الْخَرْطُومِ، الْمَوْجُودَةُ فِي شَارِعِ النِّيلِ، مَعْلَمًا هَامًّا مِنْ مَعَالِمِ الْمَدِينَةِ؛ حِيثُ يُعَزِّى عُمُرُهَا إِلَى حَوَالِي مِائَةِ عَامٍ، وَلَيْسَتْ مُجَرِّدَ مَوْقِعًا جَامِعِيًّا هَامًّا لِطُلَّابِ الْمَدِينَةِ فَقَطْ، بَلْ تُعَدُّ الْجَامِعَةُ هُنَا رَمْزًا سِيَّاحِيًّا يَقْصُدهُ الْكَثِيرُ مِنَ الزُّوَّارِ وَالسُّيَّاحِ مِنْ الدَّاخِلِ وَالْخَارِجِ.

من اماكن السياحة في الخرطوم (حديقة النيل)

تعد حديقة النيل واحدة من أجمل الحدائق في الخرطوم، وتقع على ضفاف نهر النيل. توفر الحديقة مساحات خضراء واسعة ومناظر طبيعية خلابة، مما يجعلها المكان المثالي للتنزه والاستمتاع بالهواء الطلق. يمكنك الاستمتاع بركوب الدراجات وركوب الزوارق في النيل أو الاسترخاء في المقاهي والمطاعم الموجودة في الحديقة.

متحف السودان الوطني

يعد متحف السودان الوطني واحدًا من أهم المتاحف في الخرطوم، حيث يحتضن مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والتاريخية التي تعكس تاريخ السودان وثقافته. يمكنك استكشاف المتحف ومشاهدة الآثار القديمة مثل التماثيل والمجوهرات والأواني الفخارية. كما يقدم المتحف أيضًا عروضًا تفاعلية وورش عمل للزوار للاستمتاع بتجربة تعليمية فريدة.

سوق السودان التقليدي

إذا كنت ترغب في تجربة التسوق التقليدية في الخرطوم، فإن سوق السودان التقليدي هو المكان المثالي لك. يعتبر السوق وجهة شهيرة للسياح حيث يمكنك شراء المنتجات المحلية مثل الحرف اليدوية والملابس التقليدية والتحف الفنية. كما يوجد في السوق العديد من المطاعم التقليدية التي تقدم أشهى الأطباق السودانية التقليدية.

جسر الفردوس

جسر الفردوس هو أحد أبرز المعالم السياحية في الخرطوم. يعد الجسر معلمًا معماريًا رائعًا ويوفر إطلالة رائعة على نهر النيل والمدينة. يمكنك التنزه على الجسر والتمتع بالمناظر الخلابة، ويعتبر الجسر أيضًا مكانًا رائعًا لالتقاط الصور التذكارية.

المتنزه الوطني

يعتبر المتنزه الوطني في الخرطوم واحدًا من أكبر المتنزهات العامة في المدينة. يوفر المتنزه مساحات خضراء واسعة وبحيرات صناعية ومناطق للشواء والتنزه. يمكنك قضاء يوم ممتع في المتنزه مع عائلتك أو أصدقائك والاستمتاع بالنشاطات المختلفة مثل ركوب الدراجات والشواء والاسترخاء تحت أشجار النخيل.

 متحف بيت الخليفة

تم بناء المتحف في عام 1888م وتم توسيعه بعد 3 سنوات بإضافة طابق جديد، واستقبل الزوار لأول مرة في عام 1928م. يقع المتحف في منزل تقليدي كان يسكنه الخليفة عبدالله بن محمد في الماضي، ويحتوي على العديد من الفناءات التي تستحق الزيارة. يضم المتحف أيضًا أعمالًا فنية تعود للفترة ما بين 1881م و 1899م. يفتح المتحف أبوابه صباحًا ويغلق أيام الأحد.

 متحف التاريخ الطبيعي

أُنشئَ المتحف في عام 1902م ويُعتبرُ لهُ تاريخ طويل. تم تجديده في عام 1958م، عندما أصبحَ تابِعًا لجامعة الخرطوم، وتمت إضافةَ قسمٍ للزواحف في عام 1968م. يحتوي المتحف الآن على العديد من المُجسّمات العظمية لمختلف أنواع الحيوانات، وعلى بعض الطيور المُحْنَطَة

 متحف القصر الجمهوري

افتتح المتحف أبوابه لأول مرة في عام 1999م، ويوجد في مبنى قديم كان يستخدم ككنيسة أنجليكانية والتي تم بناؤها في عام 1912م. يضم المتحف عدة أقسام مختلفة بما في ذلك قسم لسيارات الرئاسة وقسم لوحات الفن الزيتية والعديد من الآلات الموسيقية التي كانت موجودة في القصر.

بهذه الأماكن المذكورة أعلاه، يمكنك قضاء وقت ممتع ومثير في الخرطوم سواء كنت تسافر مع عائلتك أو أصدقائك. تذكر أن تخطط لرحلتك مسبقًا وتتأكد من زيارة هذه الأماكن الرائعة للاستمتاع بتجربة سياحية لا تنسى في الخرطوم.

باختصار، ان اماكن السياحة في الخرطوم متعددة وجميلة حيث تحوي الخرطوم السودانية بها مختلف المعالم السياحية من كل العصور والازمنة ، بالإضافة الى المناظر الطبيعية الخلابة التي تأسر زوارها. والان بعد قراءة اهم اماكن السياحة في الخرطوم نتمنى منك عزيزي ترك تعليقك اسفل المقال معلقا برأيك حول الخرطوم واماكن السياحة في السودان عامة. وانتظروا من موقعنا كل جديد ان شاء الله تعالى.

إقرأ أيضاً:-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى