قارة افريقيا

اماكن سياحية في الفيوم : اليك أفضل 10 مكان للسياحة والترفيه في محافظة الفيوم بالكامل

الفيوم المدينة المصرية الرائعة وكما يطلق عليها مصر الصغرى لأنها تحوى كل أنواع موارد مصر البشرية والطبيعية، ولا سياما السياحية لأن اماكن سياحية في الفيوم رائعة من كل أنواع السياحات في مصر. بها الشواطئ الجذابة والصحاري الخلابة والمناطق الخضراء، والمعالم الاثارية القديمة مجموعة متنوعة من الفنادق بالفيوم.

لماذا السياحة في الفيوم تجذب الزوار هذه الايام؟

تعد مدينة الفيوم من أهم  المدن السياحية في مصر لانها تحتوي على تاريخ طويل عبر العصور، الفيوم يحتوي على العديد من المعالم الرومانية والفرعونية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من المتاحف والحدائق والوديان الخلابة. بالإضافة إلى ذلك، فإن الفيوم توفر جاذبية سياحية للمسافرين سواء كانوا مصريين أو أجانب.

بالإضافة إلى أن بالفيوم بمجموعة مذهلة من الفنادق التي توفر أجمل الإطلالات على بحيرة قارون وعلى العديد من معالم الفيوم الساحرة، وسوف نستعرض قائمة تضم اماكن سياحية في الفيوم.

  • فنادق الفيوم
  • وادي الريان
  • هرم هوارة
  • قرية تونس 
  • مدينة كرانيس الأثرية
  • قصر قارون
  • وادي الحيتان
  • متحف اثار كوم اوشيم
  • المسجد المعلق
  • سواقي الفيوم
  • حدائق عين السليين

فنادق الفيوم

وادي الريان

هرم هوارة

هذا هو أحد الأهرامات الفرعونية الهامة في الفيوم، التي تم بناؤها للملك أمنمحات الثالث. تم استخدام الطوب اللبن في بنائها وتغطيتها بطبقة من الحجر الجيري. كان ارتفاعها الأصلي 58 متراً، ولكن الآن لم يتبقى منها سوى 20 متراً. الهرم يحتوي على ممرات وغرف عديدة، وتنتهي بغرفة الدفن.

السياحة في الفيوم

محمية وادي الريان

واحدة من أروع وجهات السياحة في الفيوم، تتميز ببيئتها الصحراوية المتكاملة التي تشتمل على الكثبان الرملية والعيون الطبيعية والمسطحات المائية الواسعة، وتضم منطقة بحيرات هادئة خالية من التلوث. ولتزيد الإطلالة جمالًا، يوجد أيضًا الشلالات التي تجتاح منطقة البحيرة العليا إلى البحيرة السفلى، مما يخلق لوحة فنية رائعة.

الاماكن السياحية مدينة الفيوم

قرية تونس

تُعتبر قرية تونس واحدة من أفضل الوجهات السياحية في الفيوم بمصر، حيث تُبدع الطبيعة في إعطائها مناظر خلابة وإطلالات مذهلة، مما جعلها تجذب زوّارًا من جميع الجنسيات. تتميز القرية بمساحات خضراء مثيرة للبهجة، وزرقة المياه في بحيرة قارون، ورمالها الصفراء في الشمال، وتتمتع أيضًا بصناعة الخزف الرائعة والعديد من الفعاليات الفنية التي تجعلها متحفًا في الهواء الطلق، بالإضافة إلى وجود المتحف المميز للكاريكاتير.

مدينة الفيوم

مدينة كرانيس الأثرية

واحدة من أفضل معالم السياحة في الفيوم، مصر، هي مدينة يونانية-رومانية التي أسسها بطليموس الثالث وتمتد على مساحة 800 متر. يثير الدهشة أنه تم اكتشاف هذه المدينة بأكملها بعد عمليات التنقيب، وتم اكتشاف منازلها التي تم بناؤها من الطوب وزُينت جدرانها بنقوش جميلة، بالإضافة إلى وجود مطحنة وخبز ومستودع للحبوب وحمامين رومانيين، والعديد من المعابدها بما في ذلك المعبد الجنوبي.

الفيوم مصر

قصر قارون

من بين المعالم الرفيعة في مدينة الفيوم في مصر يقع معبد بطليموس، وهو واحد من معابده البطلمية المعروفة. يتميز هذا المعبد بتصميمه البسيط، ولكنه في الحقيقة يحمل دقة معمارية عالية جداً. كل عام، يحدث معجزة في هذا المعبد حينما تتعامد الشمس على الأقداس في داخله في بداية فصل الشتاء في 21 سبتمبر. قد يبدو المعبد صغير الحجم عند مشاهدته من الخارج، ولكن بمجرد أن تضع قدميك في داخله ستجد نفسك في مكان ساحر تكتشف فيه أسرارًا لا تُصدَّق.

اماكن سياحية في الفيوم

محمية وادي الحيتان

إحدى أهم المواقع السياحية في الفيوم هي محمية طبيعية تحتوي على هياكل حوتية ومخلوقات بحرية ونباتات تعود أصولها إلى ما يقرب من 40 مليون سنة. تعود أهمية وادي الحيتان إلى قدرته على توفير بيئة طبيعية للعديد من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض، وكذلك للطيور المهاجرة طوال العام. وإضافةً إلى ذلك، تحتوي المحمية على غابات المانجروف.

الفيوم سياحة

متحف آثار كوم أوشيم

واحدة من أسرار السياحة في الفيوم هي وجود مجموعة فريدة من التماثيل الأثرية التي تحمل عبق التاريخ وعظمة الفراعنة. توجد أيضًا لوحات فنية مميزة تحكي قصص الماضي البعيد وتمتد عمرها لآلاف السنين. يعد هذا المتحف من أهم المتاحف في مصر حيث يحتوي على 320 قطعة أثرية متنوعة، بما في ذلك قطع نادرة يتعرض لها الجمهور للمرة الأولى.

المعالم السياحية في الفيوم

المسجد المعلق

واحدة من أفضل الوجهات السياحية في الفيوم هي مسجد المعلق، الذي يعود تاريخ بنائه إلى بداية العصر العثماني في عام 1560 ميلاديًا. يقع هذا المسجد على ربوة مرتفعة على ضفاف بحر يوسف، ولذلك يسمى المسجد المعلق. يزين المسجد من الداخل بأعمدة البازلت الاسطوانية التي تنتهي بتيجان كورنثي رائعة. يتألف المسجد من ثلاثة أروقة، ويتميز منبر المسجد بتصميمه الخشبي المزخرف والمدروس بشكل فريد.

الاماكن السياحية بالفيوم

سواقي أو نواعير الفيوم

واحدة من الوجهات السياحية الشهيرة في الفيوم هي المدينة التي تتميز بتضاريسها المتنوعة بين المنخفضات والتلال. وكان من الضروري بناء شبكة السواقي لسقي الأراضي العالية. والآن، أصبحت المدينة واحدة من المزارات السياحية الرئيسية التي تمثل الطابع الريفي الجميل للفيوم، حيث تحتوي على ما يقرب من 200 ساقية وأصبحت هذه السواقي شعارًا للمدينة.

الاماكن السياحية في مدينة الفيوم

حدائق عين السيليين السياحية

تُعَتَبِرُ مناطِقُ السياحَةِ في الفيوم واحدَةً مِنْ أشْهَرِ الأماكِنِ ، حيثُ تَتَمتَعُ بالهُدُوْءِ وجَمالِ الطبيعةِ بينَ الفَضَاءاتِ والمَرَاجِعِ الخَضْرَاءِ، الشَلاَلَاتِ المِياهِ، والْمَطْحَنَةِ القَدِيْمَةِ، كما تَضُمُ مُجَمَّعَةً مُمَيَّزَةً مِنَ المَطَابِخِ، الْمَقَاهِي، وأسْوَاقِ الْمُنْتَجَاتِ السِّياحِيَّةِ، كَمَا يُوجَدُ بداخِلَهَا حدائِقُ الْفَوَاكِهِ وَالْبُسَاتِينِ المُزَهِرَةِ، ممَّا يُزيدُهَا بهاءً وَجَمالًا.

السياحة بالفيوم

مقالات قد تهمك ايضاً في الفيوم :

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى