قارة اسيا

أجمل اماكن سياحية في سوريا : ما مرت به الدولة لم يفسد جمالها السياحي

هل أنت سوري أو عربي أو حتى زائر لسوريا؟ وتود استكشاف اماكن سياحية في سوريا ؟ طالما أنت هنا فربما أنت باحث عن اهم الاماكن السياحية في سوريا الشقيقة. في الحقيقة، سوريا هي بلد غني بالتراث وتُعتبر واحدة من أقدم الحضارات في العالم. إنها واحدة من أروع الوجهات والأماكن السياحية في الشرق الأوسط. لذلك فإن سوريا بأماكنها السياحية ومناظرها الخلابة تستحق أن يخصص موقعنا احجز دوت كوم هذا المقال.

إن سوريا بلد من ضمن البلاد التي تحوي بداخلها أفضل وأعرق الأماكن الاثرية والتراثية في العالم .من قلاع التاريخ إلى الأضرحة المدهشة والأديرة النائية والأسواق الحية والآثار الرومانية القديمة. هذا بالإضافة إلى المناظر الخلابة الطبيعية التي بها. وهناك العديد من المواقع الرائعة التي يمكن زيارتها في سوريا، فهي بلد مليء بالعجائب التي لا تنتهي.

أجمل اماكن سياحية في سوريا
أجمل اماكن سياحية في سوريا

تواجدت في الاونة الاخيرة اماكن سياحية في سوريا في الوقت الحالي، لأن تسعى هذه الدولة التي تعرضت لأضرار الحرب إلى إعادة الأعمار. تم فتح الحدود والمسافرين مرحب بهم مرة أخرى لزيارة هذا البلد الذي كان في الماضي واحدًا من أكثر الوجهات السياحية في المنطقة.

ما هي أهم اماكن سياحية في سوريا؟ دعنا نستكشفها معا.

أهم معالم و اماكن سياحية في سوريا

والان هيا بنا نستكشف أهم معالم سياحية في سوريا للعرب ولكل العالم.

اماكن سياحية في سوريا
اماكن سياحية في سوريا

 جامع حلب الكبير 

مدينة حلب بسوريا معروفة للجميع بأنها من ضمن اهم اماكن سياحية في سوريا . يعود تاريخ بناء الجامع إلى القرن الثامن عشر، وقد تم تجديده وتوسيعه بعد ذلك في القرن التاسع عشر. يتميز الجامع بتصميمه الرائع والمعماري الجميل، حيث يضم باحات وصحنًا مركزيًا ومئذنةً مهيبة. يُعَتَّبر جامع حلب الكبير أيضًا من المواقع التاريخية المهمة التي تحظى بزيارة السياح والمسلمين حول العالم.

تم تسجيل حلب في قائمة مواقع التراث العالمي لليونسكو في عام 1986 بسبب المباني التاريخية التي تعود إلى الفترة من القرن الحادي عشر إلى القرن السادس عشر. تم بناء المسجد في القرن الثامن وتم تجديده في القرن الحادي عشر. تمت إضافة نافورة إلى الفناء المركزي للمسجد وأضيفت مئذنة بطول 45 مترًا لتصبح واحدة من أبرز المعالم في هذا المسجد.

 تدمر ( من اهم اماكن سياحية في سوريا )

تُصنّف مدينة  تدمر تدمر (بالإنجليزية: Palmyra) هي واحدة من أجمل المناطق السياحية في سوريا وتقع في محافظة حمص. تم إدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو في عام 1980. تضم تدمر العديد من الآثار التي يعود تاريخها إلى العصر الحجري الحديث.

مدينة تدمر هي واحدة من أبرز المحطات السياحية في سوريا.

قد تكون لقد دمرت مناطق الجذب السياحي البارزة في سوريا، وكانت تعد واحدة من أكبر المدن في الحضارة القديمة على مستوى العالم. بعد وجودها لآلاف السنين، ظهرت المدينة كوجهة تجارية للقوافل على طريق الحرير.

بفضل الرسوم التي تم فرضها عليها، تمكنت من إنشاء مشاريع بناء متقدمة في العالم خلال تلك الفترة. ووصلت إلى أعلى مستوياتها كدولة مدينة رومانية في القرن الثالث.

آثار مدينة تدمر

تتعامل مشاريع إعادة الإعمار حاليًا مع تدمر، وهو موقع تراث تم حمايته بواسطة اليونسكو، بعد إبعاد احتلال داعش عنه في عام 2017.

 دمشق اهم اماكن السياحة في سوريا

تُعَدُّ مدينة دمشق واحدة من أفضل الوجهات في سوريا لاكتشاف أسواقٍ رائعة تمتد في جميع أنحاءها. فهي تتميز بتنوعها الاستثنائي وتاريخها المميز، ما يُضفي نكهةً فريدةً ويعتبر عاملاً جاذباً رئيسياً للبلاد.

اماكن سياحية في سورياعندما تتجوَّل في ممرات هذه الشوارع المظلمة والمشمسة برائحة العطور الفوَّاحة والتوابل الزكية والبضائع الملوّنة التي تتبدَّل على أرصفتها، تدخل إلى عالمٍ غريبٍ مليءٍ بالأساطير والحكايات الغريبة.

أهم الأماكن السياحية في دمشق :

  • المسجد الأموي – من أروع اماكن سياحية في سوريا.

المسجد الأموي المعروف أيضًا بجامع دمشق الكبير هو واحد من أقدم المساجد في العالم. تم إقامته في القرن السابع للميلاد بعد فتح الإسلام لمدينة دمشق. في الزمان الراهن، يعتبر تحفة من العمارة الإسلامية القديمة. يعتبر هذا الموقع جزءًا من المدينة القديمة في دمشق والتي تمت إضافتها إلى قائمة التراث العالمي.

  • سوق الحميدية يعتبر واحدًا من أقدم المعالم السياحية في سوريا.

يعد سوق الحميدية في دمشق واحدًا من الأسواق الشعبية في سوريا، حيث يمكن العثور على بعض من أفضل المنتجات التقليدية في البلاد. هذا السوق تأسس في عام 1863 م تحت حكم السلطان العثماني عبد الحميد، وقد تم تسميته بإسمه.

إنه مغلف بقباب من الحديد العالية، تعود إلى فترة قديمة لدرجة أن الشمس تتسرب منها إلى ظلام السوق. المحلات التجارية هنا تبيع كل ما تحتاجه.

  • قصر العظم هو مكان مثالي للاسترخاء في سوريا.

تم بناء العظم في القرن السابع عشر ليكون بيتًا لأسعد باشا العظم، حاكم دمشق. خلال فترة الاحتلال الفرنسي لسوريا ولبنان، تم تحويله إلى مقر للمعهد الفرنسي.

والآن، تتمتع بمكانة المتحف السوري للفنون والتقاليد. إنها فترة استرخاء مرحبة بعيداً عن صخب وضجيج دمشق، وهي مكان مثالي للاستمتاع ببعض الشاي المحلي.

  • الجبل القاسيون – لمنظر رائع في سوريا.

يتسامى قمة جبل قاسيون بارتفاع يزيد عن 1,150 مترًا فوق سطح البحر. كما يتواجد في قمته محطة تقوية لبث الإذاعة والتلفزيون.

يعتبر جبل قاسيون واحدًا من الأماكن السياحية والترفيهية القريبة من مدينة دمشق، فتُعتبر مناظرها الجميلة مرحباً للزوار، حيث يتمكنون من مشاهدة المدينة بأكملها من هذا الموقع.

  • قلعة الحصن – إحدى الوجهات السياحية المميزة في سوريا.

قلعة الحصن هي قلعة رائعة تم بناؤها في العصور الوسطى. تقع بالقرب من مدينة حمص وتم تشييدها في القرن الحادي عشر.

إنها واحدة من تلك الحصون العصور الوسطى المحتفظ بها في العالم، وتعتبر أيضًا واحدة من مواقع التراث العالمي المعترف بها من قبل اليونسكو.

تعد موقع القلعة مهمًا لأنها كانت تتطل على وادٍ كان هو الطريق الوحيد من مدينة أنطاكية إلى بيروت والبحر الأبيض المتوسط أثناء الحملة الصليبية الأولى.

قلعة حلب المهيبة

تشكّل قلعة حلب مبنىً ضخمًا وقويًا في قلب المدينة القديمة، وكانت تستخدم هذه الموقع لأغراض التحصين منذ الألفية الثالثة قبل الميلاد.

شهدت القلعة العديد من التغيرات والتحديثات على مدار السنوات، وكان آخرها في عام 2017 بعد استعادتها للزوار بعد مرور معركة حلب في فترة الحرب الأهلية.

للأسف، القلعة هي إحدى المعالم السياحية القليلة في حلب التي نجت من آثار الحرب. تعرضت المدينة لدمار جامع حلب الكبير وتدمير السوق بشكل كامل.

تم تضمين قلعة حلب في القائمة المعترف بها من قبل اليونسكو للتراث العالمي، جنبًا إلى جنب مع المدينة القديمة لحلب.

مدينة حماة

اماكن سياحية في سوريا
اماكن سياحية في سوريا

مدينة حماة – مدينة رائعة تسمى بمدينة التحف المعمارية. حماة هي واحدة من أكثر الوجهات السياحية جاذبية وجمالًا في سوريا، وتعتبر أيضًا رابع أكبر مدينة في البلاد. توجد على الضفتين لنهر العاصي في الجزء الغربي والوسطى من سوريا شمال العاصمة دمشق.

إنها واحدة من الأماكن السياحية السورية الأكثر زيارة بسبب عجلات حماة المائية التاريخية التي تعود إلى عام 1100 قبل الميلاد. يمكن للزوار أن يتناولوا وجبة خفيفة ويستمتعوا بالإطلالة على هذه المعالم السياحية الفريدة.

تم تشييدها أثناء العصور البيزنطية القديمة بهدف نقل المياه إلى القنوات، ومع ذلك، تم الحفاظ على 17 عجلة فقط حتى اليوم.

مدينة معلولا هي واحدة من أروع الوجهات السياحية في سوريا.

معلولا هي مدينة معروفة في سوريا، تقع على بُعد حوالي ٥٦ كيلومتراً شمال شرق العاصمة. إنها منشأة معمارية استثنائية، حيث تم بناؤها على سفح جبل صخري بارتفاع يتجاوز 1500 متر. المنازل المنحوتة في الجبال والمباني الحديثة في معلولا.

صيدنايا هي قرية جبلية ساحرة.

صيدنايا منطقة جميلة للاستمتاع بالزيارة في سوريا. هذه القرية الجبلية المعروفة تقع على ارتفاع 1500 متر فوق سطح البحر وتشتهر بديرها الأرثوذكسي اليوناني الذي يقع على قمة تلة.

تقول الأساطير المسيحية والإسلامية أن السيدة العذراء مريم ظهرت في دير سيدة صيدنايا. انطلق إلى القمة العالية للدير لتنعم بالمشاهد الساحرة لهذا القرية الواقعة في الجبال. إن زيارة صيدنايا تكون سهلة بالفعل، حيث يبعد موقع هذه المدينة الجميلة عن العاصمة دمشق فقط 30 كيلومتراً شمالاً.

 اماكن سياحية في سوريا أخرى 

تضمّ سوريا العديد من الأماكن  السياحيّة  الجميلة والمميّزة، ومنها ما يأتي:

  • قلعة النمرود.
  • الجامع الأمويّ.
  • مقام السيدة زينب.
  • خان أسعد باشا في دمشق.
  • مدينة الضمير.
  • شهبا.
  • الرصافة.
  • دير صيدنايا.
  • معلولا.
  • طرطوس.
  • إيبلا.

وفي الختام، نتمنى ان يكون موقعنا احجز دوت كوم قد رصد لكم اجمل اماكن سياحية في سوريا الشقيقة، على أكمل وجه، وننتظر تعليقاتكم بآرائكم حول المقال وبأي اقتراحات لديكم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى