منوعات السفر

سافر تجد عوضا عمن تفارقه : من اجمل كلمات الشافعي عن السفر

سافر تجد عوضا عمن تفارقه : يتشرف موقعنا احجز دوت كوم ان يرسم كلمات اللغة العربية أيضاً، في مقالاتنا فلا تتعجب فموقعنا مختص بكل ما هو عن السفر والسياحة.

  يقول الإمام الشافعي

ما في المقامِ لذي عقلٍ وذي أدبِ

مِنْ رَاحَة ٍ فَدعِ الأَوْطَانَ واغْتَرِبِ

سافر تجد عوضا عمن تفارقه

وَانْصِبْ فَإنَّ لَذِيذَ الْعَيْشِ فِي النَّصَبِ

إني رأيتُ وقوفَ الماء يفسدهُ

إِنْ سَاحَ طَابَ وَإنْ لَمْ يَجْرِ لَمْ يَطِبِ

والأسدُ لولا فراقُ الأرض ما افترست

والسَّهمُ لولا فراقُ القوسِ لم يصب

والشمس لو وقفت في الفلكِ دائمة

لَمَلَّهَا النَّاسُ مِنْ عُجْمٍ وَمِنَ عَرَبِ

والتَّبْرَ كالتُّرْبَ مُلْقَى ً في أَمَاكِنِهِ

والعودُ في أرضه نوعً من الحطب

فإن تغرَّب هذا عزَّ مطلبهُ

وإنْ تَغَرَّبَ ذَاكَ عَزَّ كالذَّهَبِ

كانت كلمات موفقة لإمامنا الحكيم في حث المرء على السفر ، وكان موضوعنا بعنوان ( سافر تجد عوضا عمن تفارقه )

شرح البيت ( سافر تجد عوضا عمن تفارقه )

في الشعر الذي يقول “سافر تجد عوضا عمن تفارقه”، يتم استخدام اللغة المجازية للتعبير عن فكرة معينة. يعتبر هذا الشعر جزءًا من التراث الشعري العربي الغني والمتنوع.

تعكس هذه العبارة فكرة أن الشخص الذي يسافر ويبتعد عن من تفارقه سيجد بديلاً أو تعويضًا لهذا الشخص. يمكن تفسير هذا الشعر بمجموعة من الطرق المختلفة وفقًا للسياق والتفسير الشخصي.

التفسير الأول

يمكن أن يكون التفسير الأول لهذا الشعر هو أن الشخص الذي يسافر ويترك من تفارقه سيجد شخصًا آخر يملأ الفراغ الذي تركه الشخص الأول. قد يكون هذا التعويض عاطفيًا أو ماديًا. قد يعني ذلك أن الشخص سيجد حبًا جديدًا أو فرصة جديدة في الحياة.

التفسير الثاني

يمكن أيضًا تفسير هذا الشعر بأن الشخص الذي يسافر سيجد تعويضًا لمن تفارقه في شخصية جديدة أو تجربة جديدة. قد يعني ذلك أن الشخص سيكتسب خبرات جديدة ومعارف جديدة أثناء رحلته، وبالتالي سيكون قادرًا على الاستفادة من هذه التجربة الجديدة والنمو كشخص.

التفسير الثالث

قد يكون التفسير الثالث لهذا الشعر هو أن الشخص الذي يسافر سيجد تعويضًا في الأماكن التي يزورها والثقافات التي يتعرف عليها. قد يعني ذلك أن الشخص سيكتشف أشياء جديدة ومدهشة في رحلته، وبالتالي سيكون قادرًا على استكشاف العالم والاستمتاع بتنوعه.

التفسير الرابع

يمكن أيضًا تفسير هذا الشعر بأن الشخص الذي يسافر سيجد تعويضًا في ذاته. قد يعني ذلك أن الشخص سيكتشف قدرات جديدة أو مواهب مخفية لديه أثناء رحلته. قد يكون هذا التعويض هو تحقيق الذات والتطور الشخصي.

في النهاية، يترك الشعر الباب مفتوحًا للتفسيرات المتعددة والشخصية. يعتمد التفسير النهائي على القارئ وتجاربه الشخصية والمعرفة الثقافية. يمكن لهذا الشعر أن يلهم الناس للسفر والاكتشاف والنمو الشخصي.

أسماء قصائد شعر للشافعي

مقدمة

الشافعي هو أحد أعلام الشعر العربي، وقد ترك لنا تراثًا شعريًا غنيًا يحتوي على العديد من القصائد المميزة. في هذا المقال، سنستعرض بعض أسماء قصائد الشافعي الشهيرة والتي تعتبر من أبرز إبداعاته.

قصيدة “أنتِ الجميلة”

تعتبر قصيدة “أنتِ الجميلة” واحدة من أشهر قصائد الشافعي. تتحدث القصيدة عن جمال المرأة وسحرها، وكيف أنها تستطيع أن تسرق قلب الرجل بجمالها وأنوثتها. تتميز القصيدة بأسلوبها الراقي واختيار الكلمات الرنانة والمعبرة.

قصيدة “حبيبتي”

تعتبر قصيدة “حبيبتي” من أجمل قصائد الشافعي التي تعبّر عن الحب والعشق. تتحدث القصيدة عن الحبيبة وكيف أنها تملأ قلب الشاعر بالسعادة والحنان، وكيف أنها تعتبر نورًا في حياته وسرًّا له. تتميز القصيدة بأسلوبها العاطفي والمؤثر الذي يلامس القلوب.

قصيدة “أنا الشافعي”

تعتبر قصيدة “أنا الشافعي” من القصائد الشهيرة للشافعي التي تعبر عن هويته وشخصيته. تتحدث القصيدة عن قوة الشافعي وعزمه وإصراره على تحقيق أهدافه. تتميز القصيدة بأسلوبها القوي والثابت الذي يعكس شخصية الشافعي القوية والمؤثرة.

قصيدة “أنا الشاعر”

تعتبر قصيدة “أنا الشاعر” من القصائد الشهيرة للشافعي التي تعبر عن دور الشاعر وقدرته على التعبير عن الأحاسيس والمشاعر. تتحدث القصيدة عن قوة الشاعر وإبداعه وكيف أنه يستطيع أن يصنع الجمال بكلماته. تتميز القصيدة بأسلوبها الفذ والمبدع الذي يبرز قدرات الشاعر الفنية.

قصيدة “أنا الرومانسي”

تعتبر قصيدة “أنا الرومانسي” من القصائد التي تعبر عن الرومانسية والعاطفة. تتحدث القصيدة عن قدرة الشافعي على إحساس الحب والعشق وتعبيره عنها بأسلوبه الرقيق والمؤثر. تتميز القصيدة بكلماتها العذبة والمشاعر العميقة التي تنقلها إلى القارئ.

هذه بعض أسماء قصائد الشافعي الشهيرة التي تعبر عن إبداعه وموهبته الشعرية. بالاضافة الى أننا ذكرنا قصيدة الشعر ( سافر تجد عوضا عمن تفارقه )  يمكنك الاستمتاع بقراءة هذه القصائد واكتشاف جمالها وعمقها. إن شعر الشافعي يعتبر من أروع الأعمال الشعرية في التراث العربي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى