قارة افريقيا

قبل زيارتك قرية تونس الفيوم اليك افضل تقرير مفصل عن السياحة في قرية تونس

هل سمعت يومًا عن قرية تونس الفيوم ؟ حتما سمعت عنها في أي مقال عن السياحة أو من زميل كثير السفر. فالفيوم هي مدينة مصرية بها من المعالم السياحية الكثير منها قرية تونس السياحية بالفيوم. فهيا بنا نستعرض مقالا مفصلا عن القرية السياحية بالفيوم.

لماذا اتجه السياح إلى قرية تونس بالفيوم ؟

تعتبر تلك القرية مكانا بديعا وجميلا، فكأنه واحة خضراء مزدهرة ومليئة بالأشجار المثمرة. فهل علمت أيضا أنها تقع فوق تلة كبيرة تحاط بالصحراء من كل الجهات. بالنسبة للإطلالات تعتبر هي الأفضل حيث يمكنك مشاهدة شواطئ بحيرة قارون الزرقاء اللون.

عناصر المقال

  • نبذة عن قرية تونس في عام .
  • ما شكل المباني في قرية تونس في الفيوم ؟
  • مَنْ ابتَكَرَ تَصْمِيمَ المَبانِي فِي قَرْيَةِ تُونِسَ الفيوم؟
  • قرية تونس هي القرية الأفضل في مصر في صناعة الخزف.
  • تُعَد قرية تونس في الفيوم قصرًا سياحيًا بتصميم فريد.
  • تاريخ قرية تونس
  • ما سبب الزيارات الكثيرة لقرية تونس السياحية ؟
  •  موقع قرية تونس
  • ما سبب تسمية قرية تونس بهذا الاسم؟
  • ما هي الأنشطة المتواجدة في قرية تونس؟
  • بعض الفنادق القريبة من قرية تونس بالفيوم.

قلب القرية فيتميز بتواجُد العديد من المعارض للفخار والخزف، وبهذه الطريقة تَمَكَّنَتْ من تَبوُّءٍ مكانٍ في طليعة الأماكن السياحية في مصر. فهيا نستعرض قرية تونس بالتفصيل.

نبذة عن قرية تونس في عام .

من الضروري أن نبدأ حديثنا عن قرية تونس الفيوم بالقول إنها قطعة من الجنة على الأرض. فهي بالفعل تشبه الجنة بسبب تواجد الأشجار الخضراء الجميلة فيها. هذه الأشجار تعكس جمالية القرية وتجعلها تبدو كلوحة فنية جذابة صُنعت من قبل الخالق.

ربما تتساءل ما السبب الذي جعل تلك القرية مشهورة على مستوى العالم؟ وما الذي جعلها الوجهة الرئيسية للسياح؟ تعتبر العوامل الساحرة في القرية وتفاني الخزافة السويسرية إيفلين بوريه في تطويرها والاهتمام بها من الأسباب الرئيسية. ونتيجة لذلك، أصبحت القرية الأفضل بلا منازع.

ما شكل المباني في قرية تونس في الفيوم ؟

تعتبر قرية تونس الفيوم في مصر من أكثر الأماكن التي تتميز بطابعها الفريد. عندما تتجول في شوارعها الواسعة المدهشة، ستجد العديد من الأشجار والزهور والمباني المختلفة بشكلها عن المباني التقليدية في مصر.

الشيء الذي يجعل شكل المباني فريداً في قرية تونس هو اجتماع العمارة النوبية والعمارة الإسلامية ، مما ينتج عنه طابعًا جديدًا فريدًا من المباني التي جعلت من القرية تعبيرًا أكثر عن العصر المملوكي والعثماني.

 

مَنْ ابتَكَرَ تَصْمِيمَ المَبانِي فِي قَرْيَةِ تُونِسَ الفيوم؟

الشخص الذي كان أول من سعى لجعل تلك القرية مميزة من حيث بنائها ومبانيها هو المهندس “حسن فتحي”. قام بتأسيس وتصميم أول منزل في تلك القرية ولم يكتف بذلك فقط، بل قدم فكرة مبتكرة وهي إنشاء مدرسة مختصة في تعليم صناعة الفخار والخزف. بعد ذلك، اتبع أفكاره المهندس المعماري عمر فاروق.

قرية تونس هي القرية الأفضل في مصر في صناعة الخزف.

صناعة الخزف في قرية تونس
صناعة الخزف في قرية تونس

أحد أبرز سمات قرية تونس في الفيوم هو ازدهار صناعة الخزف والفخار. اجتهد سكان القرية الموهوبون في تعلم فنون صناعة الخزف وقاموا بإنتاج مجموعة من القطع الفخارية الرائعة بنفس جودة القطع السويسرية. ما يجعل الأمر مميزًا هو أنهم تعلموا هذه المهارة في مدارس متخصصة تم إنشاؤها خصيصًا لهذا الغرض.

بعد تخرج الدفعة الأولى، اقتامع تأسيس ورش فنية خاصة بهم. وبذلك تحولت قرية تونس إلى معرض فني لصناعة الخزف والفخار. ستجد المئات من المعارض الفنية بدءاً من دخولك إلى القرية وحتى مغادرتك لها.

تُعَد قرية تونس في الفيوم قصرًا سياحيًا بتصميم فريد.

قرية تونس
قرية تونس

عند سماعنا الآن عن قرية تونس الفيوم، فإن أول شيء يتبادر إلى أذهاننا هو عبارة “مقصد السياح العرب والأجانب”. قام الآلاف من السياح بزيارة القرية كل أسبوع، ومعظمهم من السياح الأجانب. وبعد زيارتهم للقرية، قاموا بإنشاء مجموعة من الفنادق التي جعلت من تلك القرية وجهة مفضلة للعديد من الزوار.

تاريخ قرية تونس

قديماً، كانت قرية تونس الفيوم مكان إقامة للسكان، وكانت تلك القرية نائية وموجودة على ربوة مرتفعة. وكان الأشخاص الذين يسكنون فيها يعيشون في مساكن مصنوعة من البوص. وأُطلق على تلك القرية اسم تونس بواسطة إيفيلين بوريه، وذلك لأنه وجد تشابه كبير بين تلك القرية وقرية تونس.

قد يهمك القراءة عن  داي يوز السخنة  من هنا.

ما سبب الزيارات الكثيرة لقرية تونس السياحية ؟

قرية تونس بالفيوم
قرية تونس بالفيوم

تُعَدُّ قرية تونس الفيوم وجهةً محببةً للسياح العرب والأجانب على حدٍ سواء، وذلك بسبب قُرُبِها من القاهرة، إلى جانب أسعارها التي تتناسب مع أيدي الجميع. وليس ذلك فقط، بل يعود سبب آخر لجاذبية تلك القرية، وهو توافُرُ العديد من الأنشطة التي تشد اهتمام الناس وتُحَفِّزَهم على زيارتها وممارسة تلك الأنشطة.

عندما تزور قرية تونس، يمكنك أن تبدأ جولة طويلة. يمكنك أن تبدأ بزيارة ورش صناعة الخزف المشهورة في القرية. ثم يمكنك ركوب الخيل أو الجمال والاستمتاع بمشاهدة الطبيعة الخلابة خلال سفاري مثيرة. ولمحبي السباحة، يمكنكم الاستمتاع بوقتكم في بحيرة قارون.

 متحف كاريكاتير في قرية تونس

تحتوي قرية تونس أيضًا على أول متحف للكاريكاتير في الشرق الأوسط. تأسس هذا المتحف الفريد من نوعه بواسطة الفنان محمد عبلة. تمت استلهام الفكرة لأول مرة عندما زار القرية في الثمانينات. الهدف الرئيسي من الزيارة كان تقديم هدية للخزافة السويسرية. أعجب هذا الفنان بالقرية إلى حد كبير حتى اشترى قطعة أرض وأنشأ مركز الفيوم للفنون بالإضافة إلى معرض الكاريكاتير.

ما هي التكاليف المتعلقة بالإقامة في قرية تونس؟

المميز في قرية تونس الفيوم هو وجود أسعار متنوعة، حيث تبدأ الأسعار من 250 جنيه وتتزايد حتى تصل إلى 2800 جنيه في الليلة الواحدة. يعود سبب اختلاف هذه الأسعار إلى اختلاف نوع الفندق.

يمكنك أيضًا قضاء عطلتك في قرية تونس في الفلل المتاحة والشاليهات الكثيرة. تتراوح أسعار تلك الشاليهات من 1000 جنيه إلى 2000 جنيه. ما يميز تلك الشاليهات هو وجود حمام سباحة مجهز فيها.

قد يهمك القراءة عن  ملاهي المعمورة  من هنا.

ما هي التكاليف المطلوبة للدخول إلى قرية تونس في الفيوم؟

يتكلف الدخول إلى قرية تونس 375 جنيه لكل شخص بالغ، بينما يكون سعر الدخول للأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 سنوات 200 جنيه فقط.

 موقع قرية تونس

توجد قرية تونس في محافظة الفيوم، غرب الواحة، وما يميزها أنها موجودة على تل مرتفع يطل على بحيرة قارون.

قد يهمك: شقق للإيجار في الفيوم من هنا، شقق للبيع في الفيوم من هنا

ما سبب تسمية قرية تونس بهذا الاسم؟

تم استدعاء قرية تونس الفيوم بهذا الاسم بسبب جمال طبيعتها التي تشبه إلى حد كبير الطبيعة في تونس، ولكنها في الواقع تقع في مصر. وبناءً على ذلك، أصبحت هذه القرية مزارًا سياحيًا للعديد من السياح المصريين والأجانب.

ما هي الأنشطة المتواجدة في قرية تونس؟

يمكنك أن تستمتع بالعديد من الأنشطة المميزة في قرية تونس الفيوم، مما يجعل إجازتك فيها مميزة. وبعض هذه الأنشطة تشمل:

صور الأنشطة الموجودة في قرية تونس
صور الأنشطة الموجودة في قرية تونس

عندما تصل إلى القرية، يجب ألا تفوت الفرصة لأخذ جولة في أنحائها برفقة أحبائك، لأنها تتمتع بمجموعة واسعة من الأشجار والزهور الجميلة التي تجعلها طبيعتها خلابة، وبالتالي، لا تتردد في التقاط الصور التذكارية في وسط هذه الطبيعة الرائعة.

لا تفوت أيضًا تجربة مشاهدة المباني التي تجمع بين الطابع الريفي والإسلامي، فهي مميزة جدًا وذات طابع خاص. إحدى مميزاتها أنها محاطة بالخضرة الوفيرة والأزهار الجميلة.

صور المباني في قرية تونس
صور المباني في قرية تونس

بعد الانتهاء من جولة في منتصف الطبيعة الخضراء والمباني المتميزة، ينبغي عليك الانتقال إلى بحيرة قارون، وهي مكان مثالي لقضاء وقت ممتع للعائلة. ومن بين الأسباب التي تجعل هذه البحيرة المكان المثالي هو وجود العديد من المساحات الخضراء التي تزين ضفاف البحيرة.

بحيرة قارون
بحيرة قارون

من بين الأنشطة الرئيسية التي يُمكنك أن تقوم بها أيضاً في قرية تونس الفيوم، تأتي نشاطات ركوب الخيل والجمال. تخيّل نفسك وأنت تركب الخيل في وسط المساحات الخضراء والمياه الجارية، مستمتعاً بالطبيعة المدهشة المميزة.

نشاط ركوب الخير في قرية تونس
نشاط ركوب الخير في قرية تونس

بالإمكان أيضًا الاستمتاع بجولة في معالم قرية تونس المميزة. ومن أفضل تلك المعالم التي يجب عدم تفويت زيارتها هو وادي الريان، بالإضافة إلى البيوت المصنوعة من الطين والأزقة الحجرية ومتحف القرية، وغيرها.

صور الأزقة الحجرية في قرية تونس
صور الأزقة الحجرية في قرية تونس

زيارة محلات الزخارف تعتبر واحدة من الأنشطة المميزة التي يجب عليك أن لا تفوتها عندما تقوم بزيارة القرية. في تلك المحلات، ستجد مجموعة من الزخارف التي تم صنعها بحب وإبداع. ومن بين هذه المحلات، هناك محل خاص بسيدة سويسرية استقرت في القرية بعد أن وقعت في غرام جمال الطبيعة فيها.

صورة زخارف قرية تونس
صورة زخارف قرية تونس

من بين الأنشطة الرئيسية التي يجب أن لا تفوتك في قرية تونس الفيوم، هناك مخيمات السفاري والتي تعد من أفضل الفعاليات التي يجب أن لا يفوتها أحد. وبعد الانتهاء من جولتك في السفاري، ستجد العديد من الفعاليات الموسيقية المميزة والعروض الفنية التي يقامها في تلك المخيمات.

العروض الموسيقية في قرية تونس
العروض الموسيقية في قرية تونس

واحدة من الأنشطة الأكثر تميزًا في قرية الفيوم هي إمكانية القيام بجولة طويلة في البحيرة على متن القوارب الشراعية. تعد هذه الجولة الأكثر متعة في القرية، حيث ستتمكن من التقاط العديد من الصور التذكارية.

القوارب الشراعية في قرية تونس
القوارب الشراعية في قرية تونس

قرية تونس تعتبر مصدرا للطعام الريفي.

تشتهر قرية تونس الفيوم بتقديم الوجبات الفلاحية للسياح، وتعتبر الفطير المشلتت والمش والعسل من أهم هذه الوجبات. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تناول البط والحمام وطواجن متنوعة من الخضراوات في تلك القرية، ومن بين هذه الطواجن طاجن الملوخية اللذيذ.

بعد انتهاء زيارتك لقرية تونس، لا تفوت الفرصة للاستمتاع بمعالم الفيوم المميزة، والتي يمكنك زيارتها في نفس اليوم. سنقدم لك معلومات عن هذه المعالم في هذه الفقرة.

 كيف تقضي يوم في الفيوم؟

يمكنك الاستمتاع بيوم مليء في الفيوم من خلال زيارة المواقع الشهيرة هناك، ومن بين هذه المواقع الهامة:

  1. تقع قرية تونس الفيوم بجانب بحيرة قارون في محافظة الفيوم.
  2. قصر قارون هو موقع تاريخي في مدينة كرانيس القديمة.
  3. محمية وادي الحيتان تعتبر هرم اللاهون.
  4. متحف آثار قرية ماضي الأثرية يدعى كوم أوشيم.
  5.  سواقي الفيوم وادي الريان
  6. دائرة حدائق عين السيلين تحتضن مجموعة متنوعة من الحيوانات المفترسة.

بعض الفنادق القريبة من قرية تونس بالفيوم.

إذا كنت تبحث عن فندق قريب من هذه القرية، يمكنك أن تطّلع على هذا الفقرة، وأهم تلك الفنادق هي:

  •  فندق قرية تونس قصر التوت

تُعَدُّ هذهِ المنشأةُ الفندقيةُ من الفنادقِ المتميّزةِ والمدهشةِ، و قد حصدت تقييمًا يُقدّرُ بثلاثةِ نجومٍ، وفيما يتعلّق بموقعِها فهو يقعُ بالتحديدِ في قريةِ تونسَ بالفيوم، و قد حازَ هذا الفندقُ على تقييماتِ مُميّزةٍ، حيثُ تتسمُ غُرفَهُ بالراحةِ وهو محاطٌ بمجموعةٍ مُميّزةٍ من الخدماتِ.

  •  فندق لازب ان ريزورت وسبا

يعد هذا الفندق واحدًا من الفنادق المميزة في محافظة الفيوم، ويتميز بموقعه الهادئ في مركز قرية تونس. يتمتع الفندق بتقييم جيد، حيث يتعاون الطاقم الموجود هناك بشكل ودي ومتعاون، وتكون جميع الغرف نظيفة ومريحة.

 فيديو عن قرية تونس الفيوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى